الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

(بيكتي) تطلق برنامجا تدريبيا لشهادة مدير حاضنة أعمال

نشر بتاريخ: 07/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 12:02 )
(بيكتي) تطلق برنامجا تدريبيا لشهادة مدير حاضنة أعمال
رام الله - معا - اختتمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بيكتي المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لشهادة مدير حاضنة أعمال والتي تمنحها المؤسسة العالمية لريادة الأعمال InfoDEV باعتماد من البنك الدولي والذي عقد لأول مرة في قطاع غزة الهادف إلي تعزيز قدرات مدراء حاضنات الأعمال في المعارف والمهارات والمؤهلات المتعلقة بريادة الأعمال وإدارة حاضنات الأعمال.
وقد شارك 20 شخصية من الإدارة العليا لكل من الحاضنات في الجامعات الفلسطينية وحاضنات القطاع الخاص ومراكز التمييز في كل من جامعة القدس المفتوحة وجامعة فلسطين والكلية العربية بالإضافة إلي عدد من الخبراء المحليين ورواد الأعمال في المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الذي يستعرض خمسة من مكونات إدارة الحاضنات التي تمتد حتى 12 مكون سيتم دراستها والتدريب عليها في المراحل الاخرى.
وفي كلمة اختتامية لنائب رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" والحاضنة الفلسطينية "بيكتي" شكر الدكتور ناهض عيد بالسادة ممثلين بيئة ريادة الأعمال في قطاع غزة من حاضنات واستشاريين واكاديميين مؤكد على مبادرة بيكتي في تحسين بيئة ريادة الأعمال في فلسطين وحرصها على خلق بيئة ريادة أعمال داعمة للمبدعيين والمبتكريين من خلال نقل الخبرات العالمية في إدارة الحاضنات وبرامج الإحتضان إلي فلسطين لمساعدة الشركاء والخبراء والممولين على فهم أفضل الممارسات العالمية لإدارة الحاضنات التكنولوجية.
وذكر المدرب الدولي المهندس حسن عمر بأن هذه الدورة هي الدورة الأولى التي عقدت في قطاع غزة بإعتماد من البنك الدولي والتي سوف تساعد العاملين في الحاضنات التكنولوجية على تحسين برامج الإحتضان ضمن المعايير والمعارف والمهارات العالمية والتي اعتمدها البنك الدولي لمنح الشهادة لمدراء حاضنات الأعمال المعتمدين.
وتأتي هذه الدورة ضمن الرؤية الجديدة للحاضنة الفلسطينية بيكتي التي تهدف إلي دعم مكونات بيئة ريادة الأعمال وأن تكون مكملة وداعمة لهذه البيئة من خلال بناء مصفوفة مكتملة لدور العاملين في ريادة الأعمال في فلسطين ابتداء من الجامعات الفلسطينية التي تعتبر الرافد الأساسي لرواد الأعمال والمبتكرين والمبدعين. حيث عمل المشاركون على تنظيم خطة استراتيجية لثلاث مراكز تمييز اسستها الحاضنة الفلسطينية بيكتي عام 2016 في كل من جامعة القدس المفتوحة وجامعة فلسطين والكلية العربية بناءاً على مخرجات البرنامج التدريبي لشهادة مدير حاضنة معتمد.
وفي استطلاع لأراء المشاركين، يرى المهندس فواز العلمي استشاري تطوير الأعمال ومدير عام شركة سي داتا في فلسطين والتي تمتلك حاضنة أعمال خاصة بأن هذه الدورة أكدت على الدور الريادي التي تلعبه بيكتي في نقل الخبرات للقطاع الخاص وربط القطاع الخاص ببيئة ريادة الأعمال في فلسطين بهدف توفير فرص الدعم المختلفة لرواد الأعمال والمبدعيين والمبتكريين.
وامتد البرنامج التدريبي الذي انطلق يوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس في فندق الموفنبيك في قطاع غزة حتى يوم السبت الموافق 5 أغسطس بحضور عدد من الإداريين والكاديمين في الضفة الغربية من خلال الفيديو كونفرس بين الضفة الغربية وقطاع غزة.