الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب نابلس تُطلق برنامج "التعافي"

نشر بتاريخ: 08/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 14:50 )
تربية جنوب نابلس تُطلق برنامج "التعافي"
نابلس- معا- أطلقت مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس برنامج التعافي الخاص للطلبة المكملين للمراحل الدراسية من الصف الخامس حتى الثامن، مستهدفة 2452 مكملاً ومكملة موزعين على 39 مركزاً تعليمياً شملت كل المناطق الجغرافية في المديرية.
ويهدف برنامح التعافي إلى تمكين الطلبة المكملين من تجاوز إكمالهم وإكسابهم العديد من المهارات والمعارف النظرية والعلمية التي ستساعدهم في المُضي قدماً في المراحل التعليمية القادمة.
وأوكلت وزارة التربية والتعليم عدداً من المشرفين الذين اختارتهم للقيام بوضع مواد صُممت خصيصاً لمعالجة الضعف الحاصل لدى هؤلاء المكملين مما يُمكنهم من تجاوز إكمالهم وتقصيرهم لكي يتماشوا مع غيرهم من الطلبة في العملية التعليمية المدرسية.
ويسعى هذا البرنامج ايضاً إلى إيجاد حالة من التعافي في المواضيع الأساسية الأربعة وهي اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، وسيستمر إنعقاده على مدى 10 أيام، حيث يعتبر الملتحق في البرنامج ناجحاً ويعفى من الإكمال في حالة دوامه طيلة فترة إنعقاده وتأديتة للواجبات المطلوية منه، كما وسيعتمد
تقرير المعلم حول الطالب ومصادقة مدير المدرسة على صحة النتائج المتحصلة. 
يذكر أن هذا البرنامج يُعتبر فريداً من نوعه لكونه يُطبق لأول مره في فلسطين، ويأمل لهذه التجربة أن تُجدي نفعاً بالشكل الذي خُطط لها تعليمياً وتربوياً، حيث سعت المديرية لتوفير كافة المستلزمات من قرطاسية وضيافة طلية فترة إنعقاد البرنامج.
وللعلم، فإن البرنامج سيوفر لملتحقه إضافةً عما ذُكر أنشطة اجتماعية وثقافية تندرج في إطاره بواقع حصتي فن ورياضة اسبوعياً لكي تثري عملية التعافي الحاصلة وتعزز من مخرجاتها التعليمية تبعاً لذلك.
وتفقّد مدير التربية والتعليم أحمد صوالحة ووفد من المديرية والأستاذ محمد أبو الوفا مشرف التربية الرياضية في الوزارة، عدداً من المراكز واستمعوا إلى ملاحظات الطلاب ومديري المراكز حول آليات تنفيذ البرنامج ومدى انسجام الطلبة فيه، وأبدى الطلبة ارتياحهم وسرورهم بالبرنامج.
وسيتم إعفاء الطلبة الملتزمين بالدوام من امتحان الإكمال، في حين سيُفرض الامتحان على الطلبة غير الملتحقين ببرنامج التعافي ولن يتم ترفيع الطلاب الذين لم يجتازوا امتحان الإكمال.