الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: اطفال النطف رسالة حرية يبدعها الاسرى في السجون

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 13/08/2017 الساعة: 11:12 )
قراقع: اطفال النطف رسالة حرية يبدعها الاسرى في السجون
رام الله- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان ما يزيد عن 30 اسيرا يقبعون في سجون الاحتلال استطاعوا انجاب اطفال من خلال عمليات تهريب النطف من داخل السجن، معتبرا ان هذا الابداع الانساني هو رسالة حياة وحرية وأمل من الاسرى في السجون وتأسيس لمستقبل بدون سجون وظلم واحتلال.
وأضاف قراقع ان إنجاب الاطفال بالنطف اعطت للتضحية معنى للحياة، واعتبرت تحديا تاريخيا للاحتلال وقيوده وممارساته اللاإنسانية، وان الاسرى عندما يؤسسون عائلات فإنهم يخلقون التفاؤل بالحرية وانهم يتحلون بكل الارادة والايمان واليقين على كسر القيود وعنجهية السجان.
وبين ان الحياة تخلق من داخل الموت والحصار والظروف الصعبة التي يعيشها الاسرى في السجون، وخاصة بعد ان وضعت حكومة الاحتلال عقبات امام طلبات عدد من الاسرى من اجل إقامة خلوة شرعية مع زوجاتهم تمكنهم من اجاب اطفال برغم ان القانون الاسرائيلي يسمح بذلك ولكنه يمتاز بالعنصرية ولا يطبق الا على السجناء اليهود والسجناء الجنائيين وليس على الاسرى السياسيين.
حملات اعتقال وإبعاد بالقدس
ومن جهة أخرى، تطرق قراقع الى حملات الاعتقال الواسعة في مدينة القدس والتي بلغت ما يزيد عن 240 حالة اعتقال نصفهم من الاطفال، اضافة الى ابعاد العشرات عن البلدة القديمة بالقدس وعن ابواب المسجد الاقصى، وابعاد عدد من القيادات المقدسية عن مدينة القدس، معتبرا ان هذه الحملات هي انتقام من المقدسيين بعد ان تصدوا لكل الاجراءات والممارسات التعسفية والعنصرية بحق المسجد الاقصى المبارك.
وأشار الى ان حملات الاعتقال شملت النساء حيث اعتقل 7 نساء من القدس، اضافة الى اعتقال جرحى ومصابين تم الاعتداء عليهم من شرطة الاحتلال ومن قبل المستعربين خلال هبة القدس ما بين 14/7 – 31/7/2017.
أوضاع الاسرى تهدد بالانفجار
وأوضح قراقع ان اكثر من 6500 اسير يقبعون في السجون والعدد يزداد بسبب حملات الاعتقال الجماعية واليومية، وان ظروف الاسرى تزداد تدهورا يوما بعد يوم لاسيما بعد حملات المداهمات الكثيفة التي تقوم بها وحدات مدججة وقوات قمعية في السجون كما جرى في سجون ريمون والنقب ونفحة وعمليات تنقلات واسعة في صفوف الاسرى.
وأشار الى ان الوضع الصحي للعشرات من الاسرى المرضى ينذر بالخطر الشديد بسبب تدهور احوالهم الصحية وعدم تلقيهم العلاج اللازم، وان عدد الاسرى المرضى قد ارتفع في سجون الاحتلال ليزيد عن 1500 حالة من بينها 120 حالة خطيرة من المصابين باورام خبيثة وأمراض صعبة كأمراض الكبد والرئة والقلب، إضافة الى حالات من المشلولين والمعاقين والمصابين بامراض عصبية ونفسية.
وقال قراقع" امام هذه الاحوال فإن الوضع قابل للانفجار مرة اخرى بالسجون حيث لم تلتزم حكومة الاحتلال ولا إدارة السجون بتحسين شروط الحياة الانسانية للاسرى بل تمارس بحقهم الانتقام المقصود بعد خوض الاضراب الاخير يوم 17 نيسان".
تصريحات قراقع جاءت خلال جولة ميدانية في محافظتي الخليل وبيت لحم، مهنئا عائلة الاسير تامر وريدات سكان الظاهرية المحكوم 16 سنة بمناسبة انجابه طفلة اسمها (ميلا) من خلال تهريب النطف من داخل السجن، وتهنئته لابن الشهيد نعيم شوامرة سكان دورا الخليل الذي انجب طفلا اسماه باسم والده الشهيد نعيم، وخلال تقديمه العزاء بالاسير المحرر محمود خمايسة في قرية تفوح الذي توفي بسبب مرض عضال، وتهنئته للاسير المحرر محمد عيسى الذي قضى 15 سنة في سجون الاحتلال من سكان قرية الخضر في بيت لحم.
وشارك قراقع في زيارته رئيس نادي الاسير في الخليل امجد النجار والاسرى المحررين في الخليل وبيت لحم وعلى رأسهم الاسير المحرر رزق صلاح وعاطف وريدات وموظفي هيئة الاسرى ونادي الاسير الفلسطيني.