الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين تنعى المخرج اللبناني جان شمعون

نشر بتاريخ: 11/08/2017 ( آخر تحديث: 11/08/2017 الساعة: 16:14 )
سفارة فلسطين تنعى المخرج اللبناني جان شمعون
بيروت- معا- نعى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور وطاقم السفارة، المخرج اللبناني الكبير والمناضل من اجل حرية وكرامة فلسطين جان شمعون.
واعتبر دبور ان شمعون كان من اوائل السينيمائيين العرب الذين اسسوا السينما الوثائقية لنقل الرواية الفلسطينية والحقيقة التاريخية الى العالم.
واكد على ان الراحل انتمى الى فلسطين فكراً وروحاً وفعلاً من خلال التزامه المطلق وايمانه الراسخ بعدالة فلسطين وحتمية انتصارها على المحتل الغاصب.
ولفت الى ان خسارة شمعون هي خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني لما يمثله الراحل من قيم انسانية سامية جسدها في اعماله الوثائقية ونقل عبرها صورة الفلسطيني الباحث عن وطنه.
وشدد دبور على ان شمعون شكل جزءا اصيلاً من الثقافة الفلسطينية المتجددة المقاومة للرواية الاسرائيلية الزائفة والتي تريد شطب والغاء الذاكرة الفلسطينية ورواية ابائنا واجدادنا الذين اقتلعوا من ارضهم بسبب المجازر والمذابح الصهيونية.
يشار الى أن شمعون ولد في لبنان العام 1944، وحصل على الشهادة الجامعية الأولى في السينما من جامعة باريس الثامنة (فانسان)، وشهادة الفنون الدرامية من لبنان، ثم درّس السينما في معهد الفنون الجميلة في لبنان في الأعوام ما بين 1976 و1983، كما أنشأ مع زوجته المخرجة الفلسطينية مي المصري "ميديا" للتلفزيون والسينما، و"نور للإنتاج".
وأخرج شمعون أفلاماً وثائقية عدّة، من أبرزها: "تل الزعتر"، و"أنشودة الأحرار"، و"رهينة الانتظار"، و"اطفال شاتيلا" و"أرض النساء"، فضلاً عن أعمال مشتركة قدّمها مع زوجته المصري منها: "تحت الأنقاض"، و"يوميات بيروت"، و"بيروت جيل الحرب"، و"زهرة القندول"، و"أحلام معلقة"، كما أخرج أول فيلم روائي له في العام 2000، وحمل عنوان "طيف المدينة".