الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

" معا " تحاور مدير دائرة حكام كرة القدم "حسام الدين الحسين "

نشر بتاريخ: 12/08/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
" معا " تحاور مدير دائرة حكام كرة القدم "حسام الدين الحسين "

"معا " تحاور مدير دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم " حسام الدين الحسين "

*لي عدة هوايات الكاراتيه حاصل على ( 4 دان ) , رياضة المشي , الدراجات الهوائية , تسلق الجبال , القراءة .

*تعيين الحكام يأتي من تصنيف درجات الحكام , كفاءتهم وحساسية المباراة .

*ورشة العمل الأخيرة في ماليزيا لمدراء دوائر التحكيم تضمنت العديد من المواضيع القيمة .

*نأمل بزيادة حصة فلسطين من الحكام الدوليين .

بيت لحم - معا - عمر الجعفري : تجري الاستعدادات على قدم وساق من اجل انطلاق بطولة دوري المحترفين والدرجة الاولى في لعبة كرة القدم ،وهذا يتطلب استعدادا خاصا من قبل قضاة الملاعب في لجنة الحكام المركزية والتي يرأسها حسام الدين الحسن الذي كان لنا معه هذا اللقاء :

البطاقة الشخصية :
الاسم : حسام الدين الحسين
العمر :37 عاما
الحالة الاجتماعية : متزوج و أب لأميرة 3 سنوات ومحمد 9 أشهر .
مكان السكن : الأصل من قرية جبع جنين – مكان السكن نابلس
المؤهلات العلمية : حاصل على دبلوم في التربية البدنية – خضوري و بكالوريوس في العلوم التربوية – جامعة النجاح الوطنية ، حكم كرة قدم في الدوري السويسري منذ عام 2008 وحتى 2013 و حكم فلسطيني درجة أولي حتى عام 2017 .
الصفة : مدير دائرة الحكام منذ مطلع 2017 .

هذا ما قاله الكابتن " حسام " في بداية اللقاء الذي اجريناه معه ، وأضاف :
أعمل في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم منذ 2013. حيث عملت سابقا: ( في الدائرة الفنية – نائب لمدير العلاقات الدولية و المدير الإداري لمنتخب فلسطين الوطني بعد أمم آسيا 2015 و كانت أخر مباراة لي كمدير إداري للفدائي ضد منتخب عمان ضمن تصفيات كأس الأمم الآسيوية 2017 ) . متفرغ حاليا للعمل في دائرة الحكام.


كما ان ضيفنا يمارس العديد من الهويات من ابرزها : الكاراتيه حاصل على ( 4 دان ) , رياضة المشي , الدراجات الهوائية , تسلق الجبال , القراءة .

الحكم دائما في دائرة ردات الفعل :

من يقوم بمهمة التحكيم يبقى في دائرة ردات الفعل من قبل الجماهير وادارات الاندية كيف يمكن للحكم ان يبقى في دائرة التقدير سألنا " الحسين "
قال : ردود الفعل التي تحدث من أركان اللعبة كالمدربين ,الإداريين واللاعبين يجب أن تقيم وتتابع من قبل الجهات المختصة وهذه الردود تكون بعيدة كل البعد عن ثقافة اللعبة والرياضة بشكل عام وعلى أصحاب هذه الردود أن يعيدوا تقيم أنفسهم فنيا ونفسيا لما يعكسوه عل لاعبيهم وجمهورهم من جوانب سلبية . أما ردود فعل الجماهير للأسف تتلخص في الجهل في قانون اللعبة والتعصب الأعمى للفريق وعدم وجود ثقافة تقبل الخسارة عندهم.

وعن مهام مدير دائرة الحكام قال :

كمدير لدائرة الحكام هناك مهام خاصة نصت عليها لوائح النظام الداخلي الخاص بالإتحاد الفلسطيني والتي تتماشى مع قواعد الإتحاد الدولي والآسيوي , ولكن من وجهة نظري الشخصية التطوير واستقطاب الحكام هي الركيزة لنجاح الجسم ألتحكيمي في أي إتحاد .


كيف يتم اختيار حكام المباريات :

إن تعيين حكام المباريات لمختلف الدوريات والبطولات يأتي من تصنيف درجات الحكام , كفاءتهم وحساسية المباراة , كون الحكم إنسان فهناك تفاوت طبيعي بين الحكام في القدرة ( البدنية – العقلية- النفسية) .

وردا على سؤالنا :العديد من الدول المجاورة تقيم قبيل بداية الموسم معسكرات للحكام في خارج البلاد هل فكرتم في هذا الامر؟

أجاب بالقول : أن العلاقة بين الحكم ودائرة الحكام لا تنقطع نهائيا من حيث التدريبات وورش العمل الخاصة فقد أتمت دائرة الحكام أكثر من 10 دورات ومعسكرات منذ بداية 2017 منها 5 فقط بعد توقف الدوري تضمنتها الدورات الدولية FIFA ، إن العمل مع الحكم والمقيم يجب أن يستمر ويجب استغلال التوقفات في الدوري لصالح ورشات العمل التقويمية والتجهيز البدني للحكم , حيث سيتم عقد معسكر تدريبي داخلي حسب الخطة الموضوعة قبل بداية الدوري وبعد الانتهاء من دورة الحكام في المحافظات الجنوبية والتي ستكون نهاية الأسبوع القادم .
إن فكرة المعسكرات الخارجية ممتازة ومثمرة من النواحي البدنية وأيضا للعلاقات الاجتماعية الصحية بين الحكام ودائرة ولجنة الحكام . وهي قيد التنفيذ خاصة أن سيادة اللواء جبريل الرجوب الداعم الرئيس لتطوير الحكم الفلسطيني يتابع شخصيا عملية تطوير الحكام على كافة المستويات .

ورشة مدراء دوائر الحكام في ماليزيا :

وعن ورشة العمل التي اقيمت في ماليزيا لمدراء دوائر الحكام والتي نظمها الاتحاد الاسيوي قال : ورشة العمل الأخيرة في ماليزيا لمدراء دوائر التحكيم في آسيا تضمنت العديد من المواضيع القيمة والمفيدة جدا فتحدثت عن هيكلية لجنة ودائرة الحكام في الإتحاد الآسيوي وكيفية الاستفادة من الوصف الوظيفي للعاملين فيها , آخر التعديلات على قانون اللعبة وسبب هذه التعديلات , موضوع اللياقة البدنية للحكم وتطويرها بما يتماشى مع تطور اللعبة , استخدام الوسائل التعليمية بشكل أكبر وأشمل خاصة المرسلة من الإتحاد الدولي أو الآسيوي , الحكم المساعد الإضافي (AAR ) .. وتقنية مساعدة الفيديو ( VAR ) كل هذه المواضيع تم مناقشتها بالتفصيل وسيتم نقلها لحكامنا في أول تجمع أو معسكر.

هناك خطة للوصول بالحكم الفلسطيني للمستويات القارية والعالمية:

قلنا " للحسين " حتى الان حكم الساحة الفلسطيني غائب عن المشاركات الدولية الكبيرة هل من خطة تعدونها لذلك ؟؟

رد بالقول :هناك خطة تم وضعها للوصول بالحكم الفلسطيني للمستويات القارية والعالمية ... ولكن نحن بحاجة إلى وقت ومع ذلك فإن هناك بعض الحكام الذين شاركوا في بطولات عربية وآخرهم الحكم المساعد الدولي أمين الحلبي وشرف التحكيم الفلسطيني بوصوله إلى الدور نصف النهائي في البطولة العربية التي أقيمت في جمهورية مصر العربية وكذلك تمثل الحكم المساعد الدولي هبة سعدية الفلسطينية والمقيمة في السويد في بطولة آسيا تحت 16 سنة للسيدات والتي ستقام في تايلاند في الفترة 10 – 23 .09 .2017 وتعتبر هبة أول حكم فلسطيني يصل إلى نخبة آسيا ونأمل أن يلحق بها حكام آخرين نهاية هذه السنة .


13 حكما دوليا في فلسطين

عدد الحكام الدوليين في فلسطين 13 حكما موزعون على النحو التالي:
3 حكام ساحة , 5 حكام مساعدين رجال , 2 حكم كرة قدم داخل الصالات , 2 حكم كرة القدم الشاطئية , 1 حكم مساعد – سيدات
نأمل بزيادة حصة فلسطين من الحكام الدوليين , حيث أن هناك شروط عديدة يتبعها الإتحاد الدولي لتوزيع الحصص على الاتحادات الوطنية منها ترتيب المنتخب الوطني للدولة ، عدد الدوريات الرسمية في الإتحاد الوطني ، المشاركات الخارجية للأندية ونتائجها وغيرها ، حيث نأمل بزيادة حصة فلسطين في قادم الأيام .

تصنيف الحكام :

يوجد تصنيف للحكام في الإتحاد الفلسطيني ويخضع لعدة شروط وقوانين نصت عليها لوائح النظام الداخلي للحكام والأمانة العامة في إتحاد كرة القدم ولكن يتم منذ فترة دراسة هذه اللوائح ويمكن تغير بعض الشروط أو زيادة بعضها , والأمر المهم بأنه سيتم تفعيل عملية ترقية درجات الحكام وكذلك إعادة ( تنزيل ) لبعض الدرجات حسب نظام خاص تعتمده لجنة الحكام بموافقة الإتحاد . وكفاءة الحكم عنصر أساسي بجانب الثقافة , الأخلاق , المظهر .

وعن معايير اختيار حكام المباريات النهائية في البطولات والدوريات قال :
إن اختيار حكام النهائيات يأتي ضمن تكريم الحكم المتميز والمتفوق والذي أظهر تطور واضح , بجانب كفاءة الحكم و درجته.