الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يفتتح ورشة حول إجراءات التحكيم

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 13/08/2017 الساعة: 13:18 )
قلقيلية- معا- افتتح اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان "إجراءات التحكيم في ظل قانون التحكيم الفلسطيني"، في دار المحافظة بمشاركة الخبير القانوني الدكتور تامر أبو عيشه، وبتنظيم من الدائرة القانونية ودائرة السلم الأهلي.
وحضر الورشة ممثلون عن لجان الإصلاح والعشائر في المحافظة.
وشكر المحافظ الدكتور تامر أبو عيشة على دوره في التوعية بأصول التحكيم، شاكراً لجان الإصلاح على الدور الذي تقوم به من أجل حل الخلافات بين الناس، مشيراً إلى أن الورشة ستسلط الضوء على نظام التحكيم وحل المنازعات، داعياً للتمييز بين الصلح العشائري وما بين صكوك التحكيم، بغية الوصول إلى قرار تحكيم يصار إلى تنفيذه بذات الطريقة التي تنفذ فيها الأحكام القضائية بعد إكسابه الصيغة التنفيذية من المحكمة المختصة .
و أشار إلى أن لجان الإصلاح تعمل إلى جانب القضاء وهي ليست بديلاً عنه، وإنما تشكلُ رافعة لحل الخلافات وتعزيز ركائز السلم الأهلي والمجتمعي، مطالباً بأن تأخذ لجان الإصلاح دورها وصولاً إلى مجتمع تسوده الألفة والمحبة، واستثمار ذلك لبناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
من جانبه، شكر الدكتور تامر أبو عيشة المحافظ على رعايته الورشة والدائرة القانونية ودائرة الإصلاح والعشائر على تنظيمهم الورشة، مؤكداً أن التحكيم هو أحد الأشكال الحديثة لحل النزاعات بين الناس، وهناك العديد من الدول المتقدمة تستخدم هذا النوع من القوانين، مضيفاً أن المجتمع الفلسطيني لجأ الى التحكيم للتغلب على الخلافات الإشكاليات الناجمة عن النزاعات في الحقوق، مضيفاً أننا كرجال قانون ورجال عشائر نعمل وفق قانون التحكيم الفلسطيني الصادر في العام 2000 الذي أجاز حل بعض النزاعات وفق هذا القانون.
وقدم الدكتور أبو عيشة شرحاً مفصلاً حول قانون التحكيم الفلسطيني، وآليات تفعيلة، كما قدم شرحاً حول الفرق بين قانون التحكيم والصلح العشائري، مستعرضاً الإجراءات القانونية لمراحل التحكيم.
وناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بعمل لجان الإصلاح وأبرز المشاكل التي تواجهها، كما ناقشوا قانون التحكيم والاليات المعمول بها لحل النزاعات على الحقوق في المجتمع الفلسطيني.