الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل: الاحتفال بافتتاح جمعية فلسطين للشطرنج بحضور رسمي وشعبي

نشر بتاريخ: 14/08/2017 ( آخر تحديث: 14/08/2017 الساعة: 14:55 )
الخليل- معا - احتفل في قاعة نادي إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل، أمس ، بالإعلان عن تأسيس وافتتاح جمعية فلسطين للشطرنج بحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية الأهلية وعن الفعاليات والمراكز والأندية والاتحاد الفلسطيني للشطرنج.

وفي بداية اللقاء رحب نائب رئيس الجمعية الدكتور تقي الدين عبد الباسط بالحضور وأشار إلى أهمية رياضة الشطرنج ودورها في تنشئة الجيل وخاصة الأطفال، وحاجة محافظة الخليل خاصة وفلسطين عامة إلى هذه الرياضة.

من جانبه، أشار رئيس الجمعية الدكتور خالد فهد القواسمي الظروف والمبررات التي أدت إلى نشأة الجمعية حيث اعتادت مدينة الخليل على الحصول على المراكز الأولى للفئات العمرية في الشطرنج والتي كان آخرها بطولة جنين حيث حصلت مدينة الخليل على كأس البطولة لخمس فئات عمرية مختلفة، وهي: كأس الفئات تحت سن ثماني سنوات ذكور و10 سنوات ذكور، و14 عاما ذكور، و18 عاما لإناث و20 عاما للذكور، وحصولها على المركز الثاني للفئات العمرية للذكور تحت سن 18 عاما، 14 عاما للإناث، كما بين حاجة الجمعية إلى توفير مقر دائم تخدم اللاعبين في محافظة الخليل عبر الدورات المختلفة، وحرص جميع أعضاء الجمعية على خدمة رياضة الشطرنج.

ثم تحدث المربي عبد الرحمن أبو عرفة باعتباره من قدامى اللاعبين في هذه الرياضة واستعرض ذكرياته في لعبها مع كثير من أبناء المدينة الذين توفي كثير منهم، وشكر الجمعية على جهودها وتكريمها لقدامى اللاعبين. ثم ألقى خالد عز الدين أمين سر الاتحاد الفلسطيني للشطرنج كلمة الاتحاد ونقل تحيات رئيس الاتحاد وبارك افتتاح الجمعية وأعلن عن استعداد الاتحاد لضم الجمعية ضمن الاتحاد وخاصة بعد حصولها على مراكز متقدمة في البطولة الأخيرة للفئات العمرية، وأن أبطال الفئات العمرية سيشاركون في بطولة الفئات العمرية التي ستجرى في المغرب بعد شهرين. بعدها تم تكريم لاعبي الجمعية الذين حصلوا على المراكز الأولى في بطولة الفئات، وكذلك جميع لاعبي الجمعية.

وقد سبق افتتاح الجمعية إقامة بطولة المرحوم عمر أحمد الجعبري أحد لاعبي الشطرنج في محافظة الخليل، وشارك في البطولة قدامى اللاعبين في المحافظة الذين تم تكريمهم من أبناء المرحوم الجعبري حيث كانت البطولة تحت رعايتهم.

يذكر أن جمعية فلسطين للشطرنج حصلت على ترخيص من وزارة الداخلية الفلسطينية، وتكونت من نخبة من لاعبي الشطرنج القدامى والمحدثين، وهم: الدكتور خالد القواسمي رئيسان والدكتور تقي الدين عبد الباسط نائبا للرئيس، والدكتور نضال الجعبري أمينا للسر والدكتورة رشدية أبو حديد أمينا للصندوق، والمربي موسى القواسمي وديب جلال التميمي والأستاذ ناجي سدر، ويتطوع في خدمة الجمعية ثلة من أبناء محافظة الخليل ومنهم حكم الشطرنج وديع القواسمي والمدرب للشطرنج حسام التكروري واللاعب شادي القواسمي وغيرهم.