السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق اعمال الدورة الثالثة لحفظ وصيانة المخطوطات الكترونيا

نشر بتاريخ: 15/08/2017 ( آخر تحديث: 15/08/2017 الساعة: 10:25 )
القدس-معا- بدأت اليوم أعمال الدورة الثالثة للحفظ والصيانة الالكترونية للوثائق والمخطوطات ( الارشفة الالكترونية ) في مقر مؤسسة إحياء التراث والبحوث الاسلامية في القدس بشاركة 21 مشاركاً من العاملين في مجال المكتبات والمعلومات والباحثين والمهتمين في الوثائق والمخطوطات.
وركزت اعمال اليوم الاول على التعرف على الوثائق والمخطوطات وأهمية أرشفتها وحفظها حفظا الكترونياً ،وتم التعرف على اساليب الحفظ التقليدي والآلي وسلبيات وايجابيات كل اسلوب وصولا الى اسلوب الحفظ الالكتروني .

وكان وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس والامين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني قد افتتحا سلسلة من الدورات التدريبة في مؤسسة احياء التراث كان اولها دورة في ترميم المخطوطات ثم هذه الدورة في الارشفة الالكترونية .

وقال خالد عليان معد البرنامج التدريبي ان الدورة تستهدف رفع مستوى الوعي والاهتمام بالتراث الثقافي المكتوب لما له من دور كبير في تعزيز الرواية الفلسطينية واثبات احقيتنا في ارضنا ‘ وحث العاملين في مجال الوثائق والمخطوطات والمكتبات على العمل رقمنة وثائقهم ومخطوطاتهم وتحويل محتوها من محتوى ورقي الى رقمي لما لذلك من اثر كبير في الحفاظ على هذا الموروث الهام بالاضافة الى اعطائهم اسساسيات واليات العمل في هذا المجال .