الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مقياس شنغهاي" يخيب امال الجامعات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 15/08/2017 ( آخر تحديث: 19/08/2017 الساعة: 08:29 )
"مقياس شنغهاي" يخيب امال الجامعات الاسرائيلية
بيت لحم- معا- نشر مقياس "شنغهاي" اليوم الثلاثاء قائمة تضم افضل 500 جامعة في العالم ظهر فيها معهد "التخنيون" الاسرائيلي ضمن افضل 100 جامعة في العالم رغم تراجعه من حيث الترتيب العام بـ 42 مرتبة لكنه حافظ على مكانته ضمن الـ100 الاولى على مقياس "شنغهاي" فيما غادرت الجامعة العبرية هذه الفئة الامر الذي شكل خيبة امل كبيرة للمجتمع الاكاديمي الاسرائيلي وفقا لتعبير موقع "معاريف" الالكتروني الناطق بالعبرية.
ويفحص المقياس الصادر عن مدرسة التربية التابعة الجامعة شنغهاي "جياو تونغ" سنويا اوضاع اكثر من 1200 مؤسسة اكاديمية حول العالم ليصدر في النهاية قائمة تتضمن افضل 500 جامعة ومؤسسة اكاديمية على مستوى العالم مستندا في تقييمه على ستة معايير اساسية منها عدد الخريجين وطاقم التدريس الذين حصلوا على جوائز نوبل وجوائز عالمية رائدة اخرى في مجال تخصصهم وعدد الابحاث الصادرة عن هذه المؤسسات والتي يتم اقتباسها حول العالم.
ودخلت ست مؤسسات اكاديمية اسرائيلية هذا العام قائمة الشرف لكن معهد "التخنيون" الوحيد الذي حافظ على مكانه ضمن الجامعات المائة الاولى وذلك للعام السادس على التوالي رغم تراجعه عما ححقه العام الماضي حيث احتل المرتبة 69 فيما تراجع هذا العام الى المرتبة 93 وهو اسوأ ترتيب له منذ عام 2012.
وتلقت الجامعة العبرية ضربة شديدة القوى حين غادرت هذا العام قائمة الجامعات الـ100 الاولى وذلك لأول مرة منذ بداية صدور هذه القائمة عام 2003 حيث ادرجت ضمن خانة من 101-105 منضمه بذلك الى معهد " فايتسمان " وجامعة تل ابيب.
وحققت جامعة بار ايلان تقدما هذا العام حين دخلت القائمة ضمن خانة 401- 500 رغم انه لم تظهر مطلقا في هذه القائمة العام الماضي وهذه الخانة ايضا كانت من نصيب جامعة "بن غوريون" في النقب.
عالميا، واصلت جامعة هارفرد الامريكية تصدر قائمة الشرف محتلة المرتبة الاولى لتأتي جامعة "ستانفورد " الامريكية ثانيا و"كامبريدج" البريطانية ثالثا و الامريكية MIT رابعا وجامعة "كاليفورنيا" خامسا .
وجاءت جامعة "طوكيو " الجامعة الاولى خارج العالم الغربي محتلة المرتبة 24 ضمن المقياس المذكور.