الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يصادر أكثر من 47 دونما جنوب الظاهرية

نشر بتاريخ: 16/08/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
الاحتلال يصادر أكثر من 47 دونما جنوب الظاهرية
الخليل- معا- صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، و47 دونما و621 مترا من أراضي مدينة الظاهرية جنوب مدينة الخليل، بدعوى استخدامها لأغراض عسكرية، وقد تقدم أصحاب هذه الاراضي بالتماس ضد قرار المصادرة.
وقال رئيس بلدية الظاهرية راتب الصبار لمراسل معا، إن مواطنين من الظاهرية تفاجأوا يوم الاحد الماضي، من وجود قرار المصادرة معلقا على مدخل معبر "ميتار" جنوب الظاهرية والقريب من الاراضي المصادرة والتي تعود مليكتها لعائلة ابو علان والتي تسكن الظاهرية.
وأوضح رئيس البلدية أن اتفاقا غير مكتوب جرى مسبقا بين الارتباط الفلسطيني والاسرائيلي حول استخدام الاراضي المصادرة، كموقف للسيارات التي يعبر اصحابها المعبر باتجاه اعمالهم داخل منطقة بئر السبع لكن ذلك لم يحدث.

وكشف تقرير اسرائيلي، أن 78% من المناطق العسكرية المغلقة التي أعلنها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة بعد احتلاله لها عام 1967، لا تستخدم لهذا الغرض وتستغل لتوسيع المستوطنات المحيطة بها، حيث تُقدر مساحة الاراضي التي اقيمت عليها مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية بأكثر من نصف مليون دونم.
وقدّر التقرير حجم هذه المناطق التي يحرُم على الفلسطينيين دخولها وزراعتها، بنحو مليون و765 ألف دونم أي ما يعادل ثلث مساحة الضفة، وأكثر من نصف مساحة المناطق المصنفة "ج" الخاضعة لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي بالكامل.