الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"واعد" تختتم معسكر "عزيمة" للقيادات الشاب

نشر بتاريخ: 20/08/2017 ( آخر تحديث: 20/08/2017 الساعة: 12:50 )
نابلس- معا- اختتمت مؤسسة عبد الله داوود للشباب "واعد" فعاليات معسكرها الاول "عزيمة " للقيادات الشابة، والذي نظم في مركز الشهيد صلاح خلف (أبو اياد) بالفارعة شمال الضفة الغربية، بمشاركة 30 شابا وشابة من طلبة جامعة النجاح الوطنية من عدة تخصصات ولمدة ستة أيام متواصلة ما بين 14-1982017 وذلك بالشراكة مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
واشتمل برنامج المعسكر على عدة فعاليات وأنشطة متواصلة كانت بداية انطلاقها من خلال نشاط تعارف لكسر الحواجز بين المشاركين، وتضمن البرنامج العديد من الورش التوعوية ولقاءات تدريبية في عدة مجالات حيث بدأ اليوم الاول في المعسكر بورشة عمل حول دور الشباب في المجتمع المدني قدمتها مديرة مؤسسة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن موضحة ماهية المجتمع المدني من حيث المفهوم والمجتمع المدني الفلسطيني وواقع الشباب في المجتمع المدني بالاضافة الى المراحل التي مر بها عبر التاريخ .
من جانب اخر قدم خبير التنمية البشرية الدكتور محمد بشارات عدة دورات تدريبية على مدار ثلاثة ايام حول القيادة وكيفية التحلي بالصفات القيادية واهميتها والاتصال والتواصل بالاضافة الى مواضيع اخرى تهم الشباب في التخطيط والبرمجة اللغوية العصبية.
وضمن فعاليات وانشطة المعسكر قدمت عشيرة جوالة ومنجدات جامعه النجاح الوطنية محاضرة حول بداية نشأة الكشافة في فلسطين ومعلومات عامة حول الكشافة واهمية التطوع بها ونظموا تدريبات كشفية عملية شملت البحث عن الكنز عبر الشيفرات والسمر الليلي .
وفي اليوم الثالث حزم المشاركون امتعتهم وانطلقو الى مدينة بيت لحم في رحلة ثقافية ترفيهية الى منطقة "بتير" مروراً بمسار طويل مشيا على الاقدام برفقة "محمد الهيموني" من المجلس الاعلى للشباب، ثم توجهوا الى كنسية المهد والبلدة القديمة، حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية بيت لحم "انطون سلمان" الذي حدثهم عن حصار كنيسة المهد وتفاصيل وصمود من كانوا بالحصار ودور الشهيد عبدالله داوود القيادي داخل الحصار.
في اليوم التالي قدم المشتركون ضمن نشاط " الرواية الفلسطينية " سلسلة من العروض حول تاريخ فلسطين واهم المحطات التي اثرت في مجرى القضية الفلسطينية ، ومن ناحية اخرى قدم كايد معاري منسق الاعلام في نقابة المهندسين دورة في مهارات توظيف الاعلام في المبادرات المجتمعية وكيفية الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي.
وفي اليوم الخامس يسر عضو مجلس ادراة المؤسسة عبدالله خروب مجموعة مركزة حول احتياجات الشباب الفلسطيني لتتخذها المؤسسة احد ركائز بناء برامجها، ثم استكمل اليوم مع مديرة البرامج في مؤسسة الحق في اللعب خلود بدار التي قدمت شرحا مطولا عن المبادرات المجتمعية من حيث مفهومها واشكالها وانواعها ومجالاتها وكيفية الخروج بأفكار ابداعية لمبادرات تخدم المجتمع الفلسطيني.
وفي ختام اليوم زار القائم باعمال محافظ محافظة طوباس احمد أسعد المعسكر وحفز المشاركين وحثهم على اخراج مبادرات ابداعية فعالة تخدم قضايانا الوطنية والمجتمعية.
يذكر ان المشاركين قدموا في نهاية المعسكر أفكار ابداعية لمبادرات مجتمعية سيتم تقييمها ضمن لجنة مختصة بعد المعسكر وتطبق على ارض الواقع ضمن جدول زمني واضح.
من جانبها قالت رئيس مجلس ادارة المؤسسة كفاح حرب ان هذا المعسكر يأتي ضمن مشروع القيادات الشابة عزيمة والذي ترى المؤسسة انه من اهم المشاريع التي تمس احتياجات الشباب الفسطيني وتحفزهم على المبادرة والتأثير على بيئتهم ومجتمعهم، وشكرت حرب كل المؤسسات الداعمة والشريكة التي ساهمت في انجاح هذا المعسكر وخصت بالذكر المجلس الاعلى للشباب والرياضة وعلى رأسه اللواء جبريل الرجوب والوزير عصام القدومي طاقم المجلس وبالاخص فرع الشمال (مركز الشهيد صلاح خلف) على حسن تعاونهم.
من جانب اخر قال محمد دويكات احد المشاركين في المعسكر ان مشاركتي في المعسكر كانت تجربة رائعة بكل معنى الكلمة حيث كان المعسكر مخطط له ومنظم بشكل ممتاز من ناحية النظام والترتيب وصولا الى وجبات الطعام والمبيت الامن ،بالاضافة الى الاستفادة الكبيرة من ورشات العمل ومواضيع المعسكر على مدار ستة ايام حيث شعرنا بأننا فريق واحد ومتعاون كالاسرة الواحدة .
يذكر ان نجاح هذا المعسكر كان بفضل الجهود الكبيرة التي قدمها متطوعو المؤسسة لاخراج المعسكر بافضل صورة.