السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب يدرس استراتيجية "أكثر تشددا" ضد المقاومة

نشر بتاريخ: 12/09/2017 ( آخر تحديث: 14/09/2017 الساعة: 09:33 )
ترامب يدرس استراتيجية "أكثر تشددا" ضد المقاومة
بيت لحم - معا - كشفت وكالة رويترز عن قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدراسة "استراتيجية جديدة" تسمح "بردود صارمة" على إيران و"وكلائها في سوريا والعراق".
ونقلت وكالة رويترز عن 6 مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين قولهم إن الرئيس الأميركي "يدرس استراتيجية قد تسمح بردود أميركية أشد صرامة على قوات إيران ووكلائها في العراق وسوريا ودعمها لجماعات متشددة".
وأضافت مصادر للوكالة أن "المقترح أعده وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، ومستشار الأمن القومي اتش.آر مكماستر، ومسؤولون كبار آخرون، وقدم لترامب خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي يوم الجمعة".
وقال مصدران إن "من الممكن الموافقة على الاقتراح وإعلانه قبل نهاية أيلول، والمصادر جميعها مطلعة على المسودة وطلبت عدم الكشف عن أسمائها لأن ترامب لم يتخذ قراراً بشأنها حتى الآن".
وبحسب رويترز فإن مسؤولاً كبيراً قد قال إنّه "على النقيض من التعليمات التفصيلية التي قدّمها الرئيس السابق باراك أوباما وبعض الرؤساء السابقين، من المتوقع أن يحدد ترامب أهدافا استراتيجية عريضة للسياسة الأميركية ويترك أمر تنفيذ الخطة للقادة العسكريين والدبلوماسيين وغيرهم من المسؤولين الأميركيين".
وأضاف المسؤول "مهما كان ما سينتهي به الأمر إليه.. نريد أن ننفذه مع حلفائنا بأكبر قدر ممكن"، في حين امتنع البيت الأبيض عن التعليق.
وقالت عدة مصادر إن "الهدف من الخطة زيادة الضغط على طهران لكبح برامجها للصواريخ الباليستية ودعمها للمتشددين".