الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الوحدة العمالية تعقد مؤتمرها اللوائي

نشر بتاريخ: 13/09/2017 ( آخر تحديث: 13/09/2017 الساعة: 17:03 )
أريحا- معا- عقدت كتلة الوحدة العمالية في محافظة أريحا مؤتمرها اللوائي، والذي جاء تتويجا لسلسلة من المؤتمرات القاعدية للجان العمالية ومنظمات الكتلة في مختلف القطاعات العمالية في المحافظة وبشكل خاص في قطاعات البناء، والزراعة والصناعات الغذائية، والخدمات العامة والنقل والمواصلات، والسياحة والمطاعم والفنادق. 
كما جاء المؤتمر في سياق تحضيرات الكتلة لعقد مؤتمرها العام الخامس في الضفة بما فيها القدس.
وحضر المؤتمر المندوبون المنتخبون من قبل المنظمات العمالية القاعدية، وأشرف عليه كل من خالد عبد الهادي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ومصطفى العوضات سكرتير المجلس اللوائي في محافظة أريحا.
وناقش المؤتمر التقرير المقدم من اللجنة اللوائية والذي تناول أبرز القضايا العمالية المطلبية التي تهم العمال ومن بينها التأمين الصحي وآلياته، والمشكلات التي يواجهها العمال المتعطلون عن العمل في الحصول على التأمين الصحي. 
وناقش المؤتمر أوجه الاستغلال التي يتعرض له العمال في المشاريع الإسرائيلية وبخاصة العاملات، سواء من قبل أرباب العمل الإسرائيليين أو من قبل سماسرة العمل.
وجرى استعراض قضايا الصحة والسلامة المهنية وشروط العمل اللائق، وتطبيق قانون العمل وقانون الحد الأدنى للأجور حيث طالبوا الحكومة الفلسطينية بضرورة توفير تأمين صحي مجاني للعاطلين عن العمل، وتوفير فرص عمل بديلة للعاملين في المستوطنات، وتعزيز الرقابة والتفتيش على توافر شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، وإلزام مؤسسات التشغيل الفلسطينية بتطبيق قانون الحد الادنى للاجور.
وناقش المؤتمر اوضاع النقابات العمالية وطرق ادائها وأسباب ضمورها، وخلص المجتمعون الى ان السبيل الامثل لتحقيق الدفاع عن مصالح العمال هو دمقرطة النقابات من خلال توسيع عضويتها واجراء انتخابات حرة فيها حسب نظام التمثيل النسبي. 
وأقر المؤتمر خطة الكتلة للاعوام القادمة على كافة الاصعدة، واختتم أعماله بانتخاب الهيئة القيادية للكتلة في محافظة اريحا، كما انتخب مندوبو المحافظة للمؤتمر العام الخامس للكتلة المزمع عقده نهاية العام الجاري.