الأخــبــــــار
  1. الحمد الله يبحث تعزيز التعاون مع أمين عمان الكبرى
  2. مجلس الإفتاء يستنكر مخطط التلفريك في القدس
  3. حسين الشيخ: أبلغنا المصريون أن معبر رفح سيفتح السبت والأحد والإثنين
  4. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين بينهم طفل
  5. زوارق الاحتلال تطلق النار تجاه الصيادين شمال غزة
  6. الفصائل الفلسطينية تتفق على إجراء انتخابات عامة قبل نهاية 2018
  7. وفد مصري الى غزة خلال 48 ساعة لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة
  8. الاحمد: السلاح الفلسطيني يجب أن يكون واحدا
  9. الأحمد: إنهاء الانقسام كليا ينتهي بإجراء الانتخابات
  10. واشنطن تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا بعد هزيمة "داعش"
  11. الطقس: جو بارد وفرصة لسقوط الامطار
  12. هآرتس نقلاعن مسؤول فلسطيني:ابومازن رفض قبول دعوة أميركية لزيارة واشنطن
  13. نائب رئيس الولايات المتحدة سيلقي خطابا امام الكنيست الشهر المقبل
  14. مستشار حكومة اسرائيل: "قانون التسوية" غير دستوري
  15. السويد: دعمنا لفلسطين ينبع من قناعات أخلاقية
  16. التربية والمانحون يبحثون عددا من القضايا التعليمية
  17. الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور
  18. أمين عام الرئاسة يستقبل وفدا من "حاخامات من اجل السلام"
  19. تتارستان تؤكد دعم حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع
  20. الخارجية: شروط نتنياهو وأركان ائتلافه عراقيل على طريق "صفقة القرن"

"أوفيد" تدعم برنامج الأونروا التعليمي بالقدس بمليون دولار

نشر بتاريخ: 14/09/2017 ( آخر تحديث: 14/09/2017 الساعة: 12:45 )
عمان - معا- وقع يوم أمس في العاصمة الأردنية عمان كل من مدير عام صندوق أوبك للتّنمية الدّولية (أوفيد)، سليمان الحربش، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، "بيير كرينبول"، اتفاقية منحة جديدة قيمتها 1 مليون دولار أمريكي يتم بموجبها دعم برنامج الأونروا التعليمي في القدس الشرقية.

وتهدف المنحة إلى تمكين الأونروا من إعادة تأهيل وتوسعة مدرستها الخاصة بالبنات في قرية بيت عنان التابعة لمدينة القدس. ويشمل هذا المشروع تشييد فصول دراسية ومختبر للحاسوب وغرف مكاتب إدارية للموظفين ومكتب للمرشد وغيرها من المرافق الأخرى، فضلاً عن توفير المعدات والأجهزة اللازمة للمدرسة. وتستهدف أعمال إعادة التأهيل والصيانة المختلفة تحسين المرافق المدرسية ومحيطها. ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع بداية أكتوبر/تشرين الأول 2017 واستكماله بنهاية يناير/كانون الثاني 2019.

و استهل الحربش كلمته خلال مراسم توقيع الاتفاقية مشيداً بتاريخ الشراكة بين "أوفيد" و"الأونروا" التي تمتد إلى ما يقرب من أربعة عقود. وأعرب عن ثقته "أن هذا المشروع الجديد سيكون معلماً اخراً في الشراكة والتعاون النموذجي بين الطرفين." وتحدث الحربش عن "الفعالية الملحوظة والتأثير الاجتماعي الكبير" للمشروعات والبرامج التي تنفذها الأونروا لصالح الشعب الفلسطيني. وأثنى على "دورها في تحسين سبل معيشة وظروف اللاجئين الفلسطينيين من خلال تنمية بشرية مستدامة لتعزيز رأس المال والتماسك الاجتماعي".

وتعقيباً على كلمة مدير عام أوفيد، عبّر المفوض العام للأونروا، "كرينبول" ، عن امتنانه وتقديره لمساهمة "أوفيد" التي تعكس التزامه القوي بدعم الأونروا واللاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى أهمية "هذا المشروع الذي من شأنه أن يساعد على تعزيز نوعية وظروف التعليم لأطفال اللاجئين الفلسطينيين في القدس، فضلاً عن مساعدتهم على تحقيق مستوى معيشي أكثر كرامة في تلك القرى."

وتقع قرية بيت عنان الحدودية في القدس الشرقية بالقرب من خط الهدنة أو ما يطلق عليه الخط الأخضر الذي حُدد عام 1949 وجدار الضفة الغربية. وتعاني مثل هذه القرى من نقص كبير في البنية التحتية والخدمات الاجتماعية، بما في ذلك المرافق التعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ التعاون بين "أوفيد" والأونروا يعود إلى عام 1979، قدّم خلالها "أوفيد" أكثر من 36 مليون دولار أمريكي على شكل منح لدعم 26 مشروعاً وبرنامجاً للأونروا تم تنفيذهم في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان. وبالإضافة إلى دعمه التقليدي للتعليم والتدريب المهني وعمليات الإغاثة في حالات الطوارئ وبرامج المعونات الإنسانية، فقد وسّع "أوفيد" تعاونه مع الأونروا من خلال إنشاء الصندوق الخاص بفلسطين عام 2004 لتوفير القروض الصغيرة لأصحاب المشاريع والحرفيين المنتجين. و قدّم "أوفيد" من خلال الصندوق الخاص بفلسطين ما يناهز 92 ألف قرض لدعم المشروعات المتناهية الصغر بقيمة إجمالية قدرها 128 مليون دولار أمريكي للمواطنين في الضفة الغربية وغزة.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017