السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة مستشفى سانت جون للعيون تطلق مشروعا جديدا

نشر بتاريخ: 20/09/2017 ( آخر تحديث: 20/09/2017 الساعة: 12:19 )
مجموعة مستشفى سانت جون للعيون تطلق مشروعا جديدا
القدس - معا- أطلقت مجموعة مستشفى سانت جون للعيون مشروعا جديدا بعنوان "تأمين الرعاية الصحية الأولية لطب العيون لللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس" بتمويل من سي بي أم؛ وهي منظمة إنمائية دولية غير حكومية متخصصة في تمكين وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، ووزارة الخارجية الألمانية الإتحادية.

وقد أطلق المشروع بهدف تعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين على الصمود من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية لطب العيون لهم، حيث يساهم، وبالتعاون الوثيق مع وكالة الأونروا في المناطق المستهدفة، في توفير خدمات الرعاية الصحية لطب العيون بأسعار معقولة وعالية الجودة دون تمييز. يتم تنفيذ أنشطة المشروع من خلال عيادتين تابعتين لمجموعة مستشفى سانت جون للعيون؛ عيادة عنبتا والخليل بالإضافة إلى المستشفى الرئيسي في القدس.

أما بالنسبة للخدمات التي يتم توفيرها من خلال هذا المشروع، فهي تشمل الخدمات الطبية التي تنطوي على فحص، تشخيص وعلاج المرضى من جهة، ورفع وعي اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس حول صحة العيون من أجل مكافحة أمراض العيون التي يمكن تجنبها وفقدان البصر من ناحية أخرى. ويتضمن المشروع على جزئية هامة أخرى تتمحور حول القيام بدراسة ترتكز على إجراء تقييم سريع لفقدان البصر الذي يمكن تجنبه (رااب). وهي دراسة عالمية حول علم الأوبئة لقياس إنتشار أمراض العيون ومسبباتها، الحواجز والمعيقات التي تحد من الحصول على خدمات الرعاية الصحية وجودة الخدمات المقدمة. ففي عام 2008 قام مستشفى سانت جون للعيون بإجراء هذه الدراسة والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى فلسطين، وسوف يتم ومن خلال هذا المشروع إجراء هذه الدراسة مرة أخرى بعد مرور 10 أعوام للخروج بتوصيات ونتائج ووضع قاعدة بيانات التي سيتم إستخدامها للتنمية المستقبلية على مستوى الوطن.