الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب يعتزم توسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة

نشر بتاريخ: 24/09/2017 ( آخر تحديث: 26/09/2017 الساعة: 09:39 )
ترامب يعتزم توسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة
بيت لحم- معا- توقع مسؤولون في الإدارة الأميركية أن يقرر الرئيس دونالد ترامب، إضافة بلدان أخرى على لائحة الدول التي يشملها حظر الهجرة المثير للجدل والذي تنتهي مهلته غدا الأحد.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الأمن الداخلي، إنهم حددوا عددا من الدول التي لا تريد أو لا يمكنها الاستجابة لإجراءات المراقبة الأمنية التي تطلبها الولايات المتحدة الأمريكية لدخول أراضيها.

وكان ترمب قال في مطلع العام الجاري إنه يحتاج فترة من 90 يوما لمنع وصول مواطني ست دول مسلمة “سويا، وإيران، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال”، وأيضا منع وصول اللاجئين من كافة أنحاء العالم لمدة 120 يوما، وذلك ريثما يحدد معايير جديدة لدخول الأراضي الأميركية.

ودون تحديد الدول المعنية أو عددها، قال المسؤولون إن مرسوما رئاسيا جديدا سيحدد جملة من الإجراءات تتراوح بين المراقبة المشددة (على غرار الاطلاع على الهاتف النقال والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي) ومنع الدخول.

وأوضح مستشار وزارة الأمن الداخلي مايلز تيلور، أن الهدف ليس المنع النهائي لمواطني بعض الدول من القدوم إلى الولايات المتحدة، وإنما حماية الأميركيين حتى تنصاع الحكومات الأجنبية لطلبات واشنطن، ولا تتسبب في مخاطر على أمن الولايات المتحدة.

وبعد خمسة أشهر من الخلافات أمام المحاكم، بدأ سريان مرسوم الهجرة المعدل لترمب في 29 يونيو الماضي، وتنتهي فترة سريانه غدا دون معرفة ما إذا كان مواطنو الدول الست سيسمح لهم مجددا بدخول الأراضي الأميركية.

وسينظر القضاة التسعة في المحكمة العليا في العمق بمرسوم الهجرة في العاشر من أكتوبر المقبل.

ويبرر ترمب فرض القيود على القادمين إلى الولايات المتحدة بضرورة منع وصول “إرهابيين أجانب”. لكن المحكمة العليا حدت من نطاق مرسومه حيث استثنت منه أي شخص يمكنه إثبات “علاقة فعلية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة”.