الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مصانع الموت" تهدد حياة المواطنين غرب طولكرم

نشر بتاريخ: 04/10/2017 ( آخر تحديث: 04/10/2017 الساعة: 17:43 )
"مصانع الموت" تهدد حياة المواطنين غرب طولكرم
طولكرم - خاص معا - منذ سنوات ومعاناة المواطنين غرب طولكرم تتفاقم نتيجة مخلفات مصانع "جيشوري" الاسرائيلية من غازات سامة وروائح كريهة ومياه عادمة وكيماوية منبعثة منها.
نائب رئيس بلدية طولكرم سهيل سلمان قال لـ معا ضمن برنامج "منتصف النهار" مستندا الى تقارير وفحوصات أجرتها وزارة الصحة الفلسطينية، ان مصانع جيشوري والبالغ عددها 12 مصنعا، لا تكتفي بنشر السموم بل تقوم بالتخلص من مخلفات المصانع في الارض الفلسطينية، إذ تم ضبط اكثر من مركبة محملة بمخلفات صلبة وسائلة، والتي تشكل خطرا على المياه الجوفية والاراضي الزراعية للمواطنين، اضافة الى المخلفات الغازية والتي تتمثل في الدخان المنبعث من هذه المصانع، والتي تشكل غيوما سوداء في سماء طولكرم وخاصة في المناطق القريبة منها.
واشار سلمان الى انه في الاونة الاخيرة نشر اكثر من فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر كثافة الادخنة السامة في الاجواء، عدا عن الامراض الصحية وخاصة الالتهابات الصدرية التي تصل الى حد السرطان، موضحا ان الدراسات التي أجريت مؤخرا اشارت الى زيادة عدد الاصابات بهذا المرض لسكان هذه المناطق.
يذكر انه في العام 1983 من القرن الماضي، نقلت اسرائيل "مرغمة" المصانع من اراضي عام 48 الى غرب طولكرم، على إثر احتجاج الإسرائيليين على هذه المصانع ومضارها على البيئة والانسان.