الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثون من "الامريكية" ينشرون بحثا في المجلة الامريكية لأبحاث البيئة

نشر بتاريخ: 10/10/2017 ( آخر تحديث: 10/10/2017 الساعة: 13:39 )
جنين- معا- نشر باحثون من الجامعة العربية الأمريكية وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية بحثاً بعنوان "تحليل أداء وفعالية مزودي خدمات المياه في فلسطين" في المجلة الامريكية لأبحاث البيئة والمصادر الاقتصادية التابعة لمجموعة النشر العلمية الامريكية.
وقارن البحث الذي أنتجه الباحثون الطالب عبد الله مرار في الدراسات العليا، وكل من د. أحمد صدقة ود. خالد ربايعة، ود. صبحي سمحان، ود. عبد الرحمن التميمي، ود. وليد صباح و د. ايهاب البرغوثي، بين أداء مصالح المياه وبين مجالس الخدمات المشتركة والبلديات من حيث الكفاءة والاسعار وتحقيق الوفر. 
والدراسة جاءت لبحث استجابة قانون المياه الفلسطيني والذي يقضي بضرورة تجميع مزودي خدمات المياه في فلسطين الى أربعة مرافق اقليمية هي الجنوب والوسط والشمال بالإضافة الى قطاع غزة. 
 واعتمد البحث بشكل أساسي على تحليل البيانات المتوفرة لدى سلطة المياه ومجلس تنظيم قطاع المياه
وأشارت النتائج الى انه لا يوجد فروق جوهرية بين اداء مزودي خدمات المياه من حيث انتاجية موظفي المياه، وكفاءة التحصيل، وتكاليف التشغيل والصيانة، مشيرة الى ان أداء مصالح المياه كانت أفضل من البلديات من ناحية كفاءة التحصيل والوفر المتحقق، وأن أسعار المياه في مجالس الخدمات المشتركة اعلى من البلديات ومصالح المياه وبالتالي حققت ايرادات اعلى.
كما دعمت الدراسة توجه سلطة المياه باتجاه تجميع مزودي خدمات المياه تدريجيا للوصول الى الهدف الاستراتيجي الى أربعة مرافق إقليمية حيث شأن ذلك زيادة فاعليتها وقدرتها على التطور وتقديم خدمات أفضل.