الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة إماراتية.."بلاك ووتر" لغزو قطر وواشنطن لا تؤيد

نشر بتاريخ: 13/10/2017 ( آخر تحديث: 14/10/2017 الساعة: 14:07 )
خطة إماراتية.."بلاك ووتر" لغزو قطر وواشنطن لا تؤيد
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة إسبانية عن خطة تمولها الإمارات العربية المتحدة بهدف غزو قطر، كشفها عنها نائب رئيس مجلس الوزراء القطري السابق عبد الله بن حمد العطية.
ونقلت صحيفة "ABC" الإسبانية عن العطية أن الآلاف من الجنود المرتزقة من شركة "بلاك ووتر" الأمنية الأميركية تدربوا في الإمارات بهدف غزو قطر، لكنه قال في المقابل إن هذه الخطط "لم تحظَ بالدعم من قبل الأميركيين".
وفي التقرير الذي استندت فيه الصحيفة لتصريحات العطية، وضعت خطة الغزو في الإمارات قبل إعلان الحصار الاقتصادي والدبلوماسي ضد قطر من قبل الدول الأربع.
وأشارت الصحيفة إلى أن سلطات أبوظبي استعانت بخدمات الشركة الأمنية الأميركية "بلاك ووتر" في عملياتها خلال الحرب على اليمن.
وقالت الصحيفة إن أبوظبي طلبت خدمات هذه الشركة؛ للقيام بمهمة تبدو أبسط من المهمة السابقة، والتي تكمن في غزو إمارة قطر الصغيرة والغنية، في سبيل الإطاحة بالأمير تميم بن حمد آل ثاني، واستبدال عضو آخر من العائلة المالكة به، "يكون أكثر طواعية ومرونة" أمام مصالح الإمارات والسعودية.
وقالت الصحيفة إنه تم تدريب المرتزقة الأجانب في القاعدة الإماراتية العسكرية في ليوا، الواقعة غرب الإمارات، حيث أكدت المصادر ذاتها أن مرتزقة "بلاك ووتر" قاموا بتدريب نحو 15 ألف مرتزق، معظمهم من كولومبيا وأمريكا الجنوبية.
وعلق العطية على أسباب الحصار بالقول "بالنسبة لنا، لا تزال أسباب المقاطعة لغزاً محيّراً".
وأشارت الصحيفة إلى التنافس التجاري والسياسي بين دولتَي الخليج الصغيرة والغنية، على الرغم من وجود العديد من النقاط المشتركة بينهما.
ولفتت الصحيفة إلى ما كتبه روبرت فيسك، مراسل صحيفة الاندبندنت البريطانية بالشرق الأوسط، في تقرير له، أنه طرح خلال إحدى المرات سؤالاً على أمير دولة قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، مفاده "لماذا لم تقُم قطر بطرد الأمريكيين من البلاد؟". حينها، لم يتردد الملك في الإجابة وقال: "في اللحظة التي سأفعل فيها ذلك، سيقوم إخواننا العرب بغزونا!".
المصدر: الميادين