السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العراق يعلن السيطرة على مناطق واسعة في كركوك والأكراد ينفون

نشر بتاريخ: 16/10/2017 ( آخر تحديث: 19/10/2017 الساعة: 11:53 )
العراق يعلن السيطرة على مناطق واسعة في كركوك والأكراد ينفون
بيت لحم- معا- وكالات- أعلن التلفزيون الرسمي العراقي سيطرة القوات العراقية على ”مناطق واسعة“ في منطقة كركوك تشمل حقول النفط الواقعة في غرب المدينة في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين ولكن حكومة كردستان العراق شككت في هذه التأكيدات.وقال التلفزيون إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعطى أوامر لقوات الأمن ”بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع السكان والبشمركة“.

قال مصدر بالجيش العراقي إن القوات الاتحادية بدأت قبل منتصف الأحد الإثنين، عملية في محافظة كركوك (شمال) تهدف إلى فرض سيطرة الحكومة الاتحادية على المحافظة، واستعادة المرافق الحيوية بها.
وأضاف أن ”جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراق والشرطة الاتحادية تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك دون مواجهات“.

لكن مسؤولا أمنيا في حكومة كردستان العراق نفى تمكن القوات العراقية من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البشمركة الكردية.

وأردف قائلا لرويترز إن حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك مازالت تحت سيطرة الأكراد.

وقال المسؤول بحكومة كردستان العراق إن أخطر اشتباك وقع جنوبي كركوك عندما تبادلت قوات البشمركة والحشد الشعبي القصف المدفعي.والحشد الشعبي قوة شبه عسكرية عراقية شيعية بشكل أساسي تدربها وتسلحها إيران التي تقدم الدعم للعملية العراقية في كركوك وفقا لما ذكر التلفزيون الرسمي.

ويدور خلاف بين الحكومة العراقية وحكومة كردستان العراق منذ إجراء الأكراد استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر أيلول رفضته بغداد بوصفه غير شرعي.

وكركوك مدينة متعددة الأعراق يقطنها عدد كبير من الأكراد وتعد نقطة اشتعال مع مطالبة كل من الجانبين السيادة عليها.