الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يصادق على تراخيص بناء 31 وحدة استيطانية بالخليل

نشر بتاريخ: 16/10/2017 ( آخر تحديث: 16/10/2017 الساعة: 22:31 )
الاحتلال يصادق على تراخيص بناء 31 وحدة استيطانية بالخليل
الخليل- معا - صادقت ما يسمى "الادارة المدنية" على مخطط لبناء 31 وحدة استيطانية في قلب مدينة الخليل في منطقة محطة الباصات المركزية (الكراج القديم ) داخل شارع الشهداء، وتعتبر اكبر عملية مصادقة على بناء استيطاني داخل مدينة الخليل منذ 15 عام، حيث منح شارون عام ٢٠٠٢ المستوطنين رخصة بناء ١٠ وحدات استيطانية في منطقة تل الرميدة.
وأدان المهندس عيسى عمرى منسق تجمع شباب ضد الاستيطان المصادقة على المخطط وذلك لانها ستعزز سياسة التمييز العرقي والفصل العنصري، وستزيد من الاعتداءات المتكررة على المواطنين من قبل المستوطنين المتطرفين، كما انها ستزيد من الاغلاقات والحواجز التي تقيد حرية حركة المواطنين الفلسطينيين، وستساعد على الإسراع في تهويد مدينة الخليل وطرد المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم ومحلاتهم، وستزيد من عمر إغلاق شارع الشهداء والإسواق والمحلات والمنازل التجارية في المنطقة.

وقال عمرو ان المخطط الاستيطاني سيزيد عدد المستوطنين داخل مدينة الخليل بنسبة ٢٠بالمئة، وسيخرب الممتلكات الفلسطينية، ويدمر الشكل المعماري الأثري والتاريخي الجميل للبلدة القديمه.
وأضاف عمرو ان المصادقة تعتبر تحديا لقرار مؤسسة اليونيسكو الذي ادرج البلدة القديمه في الخليل ضمن قائمة مدن التراث العالمي الخاضعة لمعايير الحماية الدولية ، وتحديا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وانتهاكا واضحا لاتفاقية بروتوكول الخليل.
علما ان الاحتلال يسيطر على محطة الباصات المركزية ( الكراج القديم ) وسط شارع الشهداء منذ نهاية الثمانينات، وكان يستخدمه لأغراض عسكرية ومعسكر للجيش الاسرائيلي، وبلدية الخليل هي المسؤولة قانونيا عن الارض التي أقيمت عليها محطة الباصات المركزية.
وفي حال انتهاء استخدام الجيش الاسرائيلي للموقع يجب ان ترجع الارض تحت سيطرة بلدية الخليل .