الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

50 حلقة من "عاشق من فلسطين" في مسابقة طلابية

نشر بتاريخ: 17/10/2017 ( آخر تحديث: 17/10/2017 الساعة: 11:17 )
50 حلقة من "عاشق من فلسطين" في مسابقة طلابية
رام الله-  معا- عقدت جمعية الرازي في رام الله وبرعاية مدير التربية والتعليم باسم عريقات اجتماعا، تقرر فيه طرح الكتاب الذي سيصدر قريباً ويتضمن 50 حلقة من برنامج "عاشق من فلسطين" الذي انتجته فضائية معاً وأعده وقدمة د.حسن عبد الله، في مسابقة "كتاب وقارئ" ضمن فعاليات سوق عكاظ للعام 2018.
وقال جميل دويك رئيس جمعية الرازي،" بطرح هذا الكتاب للمسابقة تكون تجربتنا هي الرابعة مع كتب د. حسن عبد الله".
واضاف دويك" أن اختيار هذا الكتاب الذي يتضمن خمسين حلقة من انتاح فضائية معاً، تم تصويرها في قاعة هيام ناصر الدين في العصرية الجامعية، يهدف الى تعريف طلبة المدارس بتجارب ثقافية وابداعية واعلامية، اختارها البرنامج بعناية ودقه، كونها تشكل أمثلة متقدمة على ما اجترحه الفلسطينيون من ابداع في العقود الاخيرة".
واكد على أن ما ان يصدر الكتاب، سيتم توزيعه على المدارس المشاركة، لتقوم باخضاعه الى مسابقات داخلية، بغية اختبار من يمثل المدارس في مسابقة سوق عكاظ.
وأشار دويك الى ان احدى حلقات البرنام، كانت تعرضت بنوع من التفصيل للمسابقة، وسياقها التاريخي، وما حققته عبر اربعين عاماً من مسيرتها.
وحول الكتاب، أوضح د. حسن عبد الله أن فكرة تحويل البرنامج الى كتاب تبلورت خلال عرض التجارب على فضائية معاً، ومدى استقطابها للمشاهدين والمتابعين لاسيما وان البرنامج قد ركز على علاقة المبدع بالمكان (المجتمع، القرية، المدينة،المعتقل).
وأضاف د. عبد الله ان تحويل الحلقات التلفزيونية إلى اللغة المكتوبة احتاج عاما من العمل المتواصل، بخاصة أن الكتاب يتطلب تركيزاً على الكلمة، في ظل غياب الصورة وانفعالاتها بحيث تم اعتماد تكثيف اللغة، مع الحفاظ على مضمون المقابلة الاصلية وظروفها ودلالاتها.
وقال" أما ما قمنا باضافته إلى المقابلات انه تم التعليق على كل مقابلة ثلاث او اربع صفحات، بالتركيز على خصوصية كل ضيف ليشمل الكتاب خمسين تعليقاً، كل تعليق له أجواؤه وخصوصيته، فيما تم استخلاص رؤيه ثفافية في نهاية الكتاب، اعتماداً على المشترك في المقابلات".
وحول اهتمام البرنامج بالمكان اوضح عبد الله أن المكان يلعب دوراً مهماً في عملية تشكيل الشخصية، فالأديب يتفاعل مع المكان بكل مكوناته ويكون قد وضع أساسات شخصيته وبنى عليها، فالامكنة التي تحدث عنها الضيوف هي حلقات متداخله في المكان الكلي الذي هو الوطن .
وبين ان الخمسين تجربة تمثل كتاباً يتراوحون عمريا بين أربعين الى ثمانين كمتوسط، وهم يمثلون الوجود الفلسطيني في الضفة والقطاع وال48 والشتات.