الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تنظم جلسة حول تعزيز المفاهيم الديمقراطية

نشر بتاريخ: 17/10/2017 ( آخر تحديث: 17/10/2017 الساعة: 13:55 )
"المرأة العاملة" تنظم جلسة حول تعزيز المفاهيم الديمقراطية
غزة- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية جلسة نقاش حول تعزيز المفاهيم الديمقراطية، ارتباطا بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في مقر جمعية أمجاد للإبداع والتطوير المجتمعي في مدينة غزة بمشاركة 28 مشاركا ومشاركة، ضمن مشروع "تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات وعملية التحول الديمقراطي - نهج جماهيري"، الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبدعم من الاتحاد الأوروبي .
وأكد ياسين أبو عودة من جمعية المرأة العاملة على أهمية المشاركة السياسية للشباب من خلال تعزيز دورهم في إحداث الحراك السياسي داخل المجتمع الفلسطيني، خاصة وان نسبة تمثيل الشباب في القوائم الحزبية ضعيفة بسبب المعيقات المادية والإجرائية للشباب.
وأوضح الدكتور محمد أبو الخير ممثلا عن لجنة الانتخابات المركزية مهام اللجنة، ودورها في تفعيل الرقابة ورصد المعلومات حول سير العملية الانتخابية من قبل المراقبين والوكلاء المعتمدين لدى لجنة الانتخابات، إضافة لإيضاح قانون الانتخابات ودوره في تنظيم العملية الانتخابية ورصد الانتهاكات والجرائم المتعلقة بها.
وأشار أبو الخير إلى أن الحوار الشبابي يهدف إلى دمجهم في أي عملية انتخابية قادمة لأن معظم فئة الشباب في المجتمع الفلسطيني لم تشارك في الانتخابات السابقة، مبيناً أن لجنة الانتخابات تتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني التي تحتك بالمواطن للتوعية والتثقيف في موضوع الانتخابات.
وطرح المشاركون مجموعة من التوصيات أهمها زيادة توعية الشباب بحقوقهم السياسية وخاصة في قانون الانتخابات، وإعفائهم من رسوم الترشح للانتخابات، ووضع خطط تنفيذية لتغيير واقع الشباب، إضافة لتخصيص لجنة شبابية في الهيئات المحلية والتشريعية لرفع صوت الشباب. 
وكذلك طرح المشاركة السياسية وقانون الانتخابات في المناهج الدراسية بشكل أكبر، وعمل دائرة في كل محافظة تستقبل الأفكار الإبداعية للشباب والعمل علي تنميتها.
كما نوهت المجموعة المشاركة إلى أهمية تأسيس مجالس شبابية مناظرة للهيئات المحلية والتشريعية في تركيبها ووظائفها بحيث تتيح لهم الفرصة للمشاركة في الحكم المحلي والانتخابات التشريعية، إلى جانب تشكيل قوائم انتخابية شبابية من اجل مشاركة فاعلة وناجحة نحو تعزيز حقوقهم في الترشيح والاقتراع في الانتخابات الهيئات المحلية. كما أكدوا أن الحوار يعطي دافعا قويا للبدء في التخطيط لقوائم شبابية مستقلة عن الأحزاب لتغيير واقع المجتمع الفلسطيني.