الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة 200 مواطن- تحذير من تفشي وباء في مخيم الفوار

نشر بتاريخ: 18/10/2017 ( آخر تحديث: 18/10/2017 الساعة: 13:34 )
اصابة 200 مواطن- تحذير من تفشي وباء في مخيم الفوار

الخليل- خاص معا- ‪‪‬‬حذر اطباء ومواطنون من انتشار وباء في مخيم الفوار جنوب الخليل بعد اصابة ما يزيد عن 200 مواطن بحالات اسهال وارتفاع في درجات الحرارة، ناجمة عن تلوث مياه الشرب بمياه المجاري، وفق تقارير طبية.

وطالب سكان المخيم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بمزيد من العمل لوقف هذا الوباء، فيما طالبت القوى الوطنية في مخيم الفوار بتشكيل لجنة تحقيق .

واوضح د. اكرم النجار مدير عيادة الوكالة في مخيم الفوار لوكالة معا " بدات الحالات تردنا للعيادة منذ صباح يوم السبت الماضي، وكانت في تزايد مستمر، وادركنا بوجود خلل كبير".

وقال:" حضر المرضى من اماكن مختلفة من المخيم، وتم ابلاغ المسؤولين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بالاضافة الى مديرية صحة جنوب الخليل وصحة يطا، وبدأنا بحصر الحالات وعمل فحوصات وتم متابعة الحالات من خلال فريق مشترك بين وكالة الغوث ووزارة الصحة".



وقال الدكتور النجار:" بعد ازدياد الحالات التي وصلت الى اكثر من 200 حالة قمنا بارسال عينات لفحصها في المختبرات وتبين وجود التهابات في الدم والبراز، وتم الاتفاق على ارسال عينات لفحصها في مختبرات وزارة الصحة ومختبر مستشفى الكاريتاس، وتم تحويل عدد من المرضى الى المستشفيات، مثل الاهلي والخليل الحكومي ومستشفى ايو الحسن القاسم في يطا لمتابعتها".

واوضح النجار ان جرثومة الشيغيلا تعيش في مياه المجاري وغالبا لوثت مصدر المياه الذي يغذي مخيم الفوار. مشيرا الى حدوث فيضان للمجاري بجوار بئر المياه المزود للمخيم وقد تكرر عدة مرات هذا الفيضان وتدخل قسم صحة البيئة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وقام باصلاح العطل.

واضاف "هناك حفريات بجوار البئر المزود للمخيم بمياه الشرب وقد تكون هي احد الاسباب التي ادت الى تسرب مياه الصرف الصحي المجاري لمياه الشرب".

اما مدير مستشفى ابو الحسن القاسم في يطا د. زياد ابو زهرة قال :" وصل قسم الطوارئ نحو 30 حالة من مخيم الفوار، مصابة باسهالات وارتفاع بدرجات الحرارة، تم اعطائهم العلاجات اللازمة، وهناك حالات تم تحويلها لخارج المستشفى وغالبية المصابين من الاطفال."

واضاف ابو زهرة :" امام هذا العدد من المرضى تم ابلاغ قسم الوبائيات في وزارة الصحة لمتابعة الموضوع ومعرفة الاسباب وصلتنا نتائج الفحوصات واظهرت وجود جرثومة الشيغيلا في العينات المرسلة للفحص وكلها متطابقة".


واشارت مصادر محلية الى ان مجرى مياه الصرف الصحي تسير في الوادي المجاور للمخيم، وقد قام مواطنين باغلاق هذا الواد، وتم رفع قضية لدى المحكمة لفتح مجرى الصرف الصحي الذي يستولي عليه مواطنون، لكن المشكلة لا زالت قائمة حتى اللحظة.

من جانبه قال المواطن عادل عبد "ان وكالة الغوث تتحمل كافة المسؤولية عما يحدث في المخيم، هناك نقص شديد في الادوية والخدمات المقدمة للاجئين. وعلى السلطة الفلسطينية التدخل لمساعدة المواطنين".
وكانت القوى الوطنية في مخيم الفوار قد اجتمعت الليلة الماضية وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق في الحادثة وتقديم المسؤولين عنها للقضاء.

متابعة محمد العويوي