الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مظاهرة ضد وقف مساعدات برنامج الغذاء العالمي

نشر بتاريخ: 19/10/2017 ( آخر تحديث: 19/10/2017 الساعة: 16:16 )
غزة- مظاهرة ضد وقف مساعدات برنامج الغذاء العالمي
غزة- معا- "لا لوقف منظمة الغذاء العالمي في غزة عن العمل وتقديم الخدمات للفقراء والمحتاجين" "لا تحرمني بحقي في الغذاء" "ولا لحرمان الفئات الضعيفة والمهمشة من لقمة العيش"، هذه مجموعة من المطالب التي رفعها العشرات من الأيتام وكبار السن وذوي الإعاقة اليوم الخميس، أمام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الـUNDP في مدينة غزة، احتجاجا على قرار برنامج الغذاء العالمي "WFP" بوقف مساعداته المقدمة لمركز الوفاء للمسنين والمؤسسات الإغاثية والأسر الفقيرة في قطاع غزة.
وبكلمات ثقيلة وهمة ضعيفة طالب المسن إسحاق بشارة ممثل للمسنين في مركز الوفاء الدول المانحة الى التراجع عن وقف البرنامج وتقديم المساعدات وعد ايقافها وقطعها قائلا:"هذه المساعدات بالنسبة للدولة فائض ولكنها بالنسبة لنا هي أساسية".
أيمن عياش مدير الجمعية الفلسطينية لتأهيل المعاقين أكد أن وقف البرنامج من شأنه إساءة الوضع الصحي لهذه الفئات والتسرب المدرسي ووقف بعض العاملين في هذا البرنامج.
ودعا عياش الى إعادة البرنامج فورا باعتباره حق من الحقوق التي يكفلها القانون الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة وأن يكون لهم حياة كريمة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء قطاع غزة.

المؤسسات المستفيدة من برنامج التغذية المؤسساتية أكدت أعداد المستفيدين من برنامج الأغذية العالمية بلغت أكثر من 7000 شخص وعملت هذه المساعدات على تحسين الوضع الغذائي والصحي المتردي في قطاع غزة.
وبحسب المؤسسات المستفيدة فق قامت إدارة البرنامج بتقليص عدد المؤسسات المستفيدة من 56 مؤسسة الى 35 فقط وتوالت التقليصات في الأعوام السابقة ليصبح عدد المستفيدين الأفراد 4000 شخص بعد حرب 2014 على قطاع غزة .
المدير التنفيذي لمركز الوفاء لرعاية المسنين م. بسمان العشي دعا الى إرجاع البرنامج لان الفئة التي تخدمها هذه المؤسسات ليس لها معيل وليس لها أي دخل ولا تستطيع الخروج الى الشارع للمطالبة بحقوقها ولكنها جالسة في بيوتها أو يتم إيوائها في المراكز المختصة بلا مقابل .
وشدد العشي أن إيقاف هذا البرنامج يأتي ضمن سياسية التجويع لهذه الفئة الغير قادرة على الدفاع عن حقوقها ومن شأنه أن يزيد الأعباء على مركز الوفاء للمسنين في توفير الغذاء الصحي للمسنين.
واعتبرت المؤسسات المستفيدة قرار وقف البرنامج بأنه مخالف للاتفاقية الموقعة بين وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المستفيدة وبرنامج الأغذية العالمي والذي ينص على استمرار البرنامج الى 31/12/2017.
إيقاف البرنامج من شانه أيضا أن يؤثر على الوضع الصحي والنفسي للفئات المهمشة وعلى نوعية الخدمات المقدمة للمؤسسات المستفيدة والتي قلصت الى35 مؤسسة كما أوضح إياد المصري المدير التنفيذي لجمعية معهد الأمل للأيتام.
وشدد المصري ان وقف البرنامج سوف يؤثر أيضا على صحة على ما يقارب 5000 شخص في قطاع غزة يعانون من نقص الغذاء أصلا من ومن مشاكل صحية مطالبا مؤسسة الغذاء العالمية بالعودة عن إيقاف البرنامج والعودة الى ما قبل 2014 التقليصات الأخيرة.