الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق الجودو الإسرائيلي في أبو ظبي بدون رموزه الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 24/10/2017 ( آخر تحديث: 24/10/2017 الساعة: 15:22 )
فريق الجودو الإسرائيلي في أبو ظبي بدون رموزه الإسرائيلية
بيت لحم- معا- ارتفعت أصوات سياسيين إسرائيليين هذه الأيام يدعون وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف الى إلغاء مشاركة إسرائيل في البطولة الدولية للجودو التي تقام هذه الأيام في أبو ظبي، وذلك لمنع الرياضيين الإسرائيليين من الظهور اثناء البطولة بالعلامات المميزة لهم على انهم إسرائيليين.
وقال هؤلاء السياسيون ان على الوزيرة ان تلغي مشاركة الرياضيين الإسرائيليين بسبب حرمانهم من حقهم في الظهور كبقية لاعبي الجودو من بقية الدول المشاركة وارغامهم على التخلي عن الرموز الإسرائيلية على قمصانهم وكذلك التخلي عن عزف النشيد الوطني الإسرائيلي "هاتكفا" في حال بلغ أحد الرياضيين الإسرائيليين منصة التتويج.
يذكر ان عددا من لاعبي الجودو الإسرائيليين يشاركون في بطولة الجودو الدولية المقامة في أبو دبي ضمن سلسلة "جراند بري" للجودو التي تمنح النقاط للاعبين لتحسين مكانتهم على اللائحة الدولية ومن ثم رفع حظوظ المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.من ناحيتها ردت الوزيرة ريغيف على مطالب مقاطعة البطولة بقولها انها ترى أهمية بالغة في ظهور الرياضيين الإسرائيليين في بطولات دولية وهم يحملون كل رموزهم الإسرائيلية لتمثيل بلدهم بما في ذلك العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني الإسرائيلي.
وأضافت الوزيرة: "في اعقاب قرار اتحاد الجودو الدولي ومنظمي البطولة في أبو دبي بمنع رياضيي البعثة الإسرائيلية من الظهور برموزهم الإسرائيلية على قمصانهم والسير خلف العلم الإسرائيلي عند الافتتاح او رفع العلم الإسرائيلي في حال تتويج رياضي إسرائيلي، فإنني أرسلت مذكرة احتجاج الى المدير العام للاتحاد الدولي للجودو وطلبت منه العدول عن قراره والسماح للرياضيين الإسرائيليين بتمثيل دولتهم بفخر واعتزاز وفصل السياسة عن الرياضة"، وفق ما قالت الوزيرة ريغيف.
الى ذلك قالت الوزيرة انه ينبغي في مثل هذه المواقف التعامل بنظرة أوسع، فمن المعروف ان هذه البطولة دولية وتحمل النقاط للمشاركين فيها وهي نقاط يحتاجها الرياضيون من اجل التأهل الى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، ومقاطعة هذه البطولة يحمل الضرر أولا وأخيرا للرياضيين الإسرائيليين.
وختمت بالقول ان مقاطعة هذه البطولة تعتبر رضوخا لمطلب من يرفضون الاعتراف بوجودنا الى جانب الضرر الرياضي الذي سيترتب جراء ذلك على ترتيب لاعبي الجودو الإسرائيليين في اللوائح الدولية.
جدير بالذكر ان الرياضيين الإسرائيليين شاركوا في دورات سابقة من هذه البطولة في أبو ظبي وارتدوا ملابس تحمل رموز الاتحاد الدولي للجودو.من ناحيتها كانت الدولة المنظمة وهي الامارات العربية المتحدة قد أصرت على عدم ابراز أي رموز إسرائيلية على ملابس الرياضيين الإسرائيليين "حفاظا على سلامتهم" وفقما قالت من إمكانية تعرضهم لأي سوء من الجمهور سواء داخل القاعة او خارجها وهو ما تود ان تتفاداه الدولة المنظمة بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للجودو.