الأخــبــــــار
  1. الرئاسة تدين ممارسات المستوطنين الاستفزازية في الحرم الإبراهيمي الشريف
  2. إصابة امرأة واحراق اشجار زيتون باعتداء للمستوطنين في برقة شمال نابلس
  3. ليبرمان يصدر امرا باعتبار شركة صرافة بغزة "منظمة ارهابية"
  4. الإفراج عن الأسيرتين سعاد البدن وكاملة البدن من بيت لحم
  5. ترامب دعا الملك الأردني للقائه في البيت الأبيض يوم ٢٥ الشهر الجاري
  6. 5 إصابات بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال ببيت فجار جنوب بيت لحم
  7. طائرات الاستطلاع تستهدف مجموعة من الشبان قرب صوفا شرق رفح دون إصابات
  8. الملك عبدالله: بدون دولة فلسطينية لن يتحقق السلام
  9. وصول جثمان الشهيد محمد غسان ابو دقة الى معبر بيت حانون شمال القطاع
  10. حماس: الطريقة الوحيدة لوقف الطائرات الورقية هو رفع الحصار عن غزة
  11. أردان: هناك فرصة كبيرة لعملية واسعة النطاق في قطاع غزة
  12. نتنياهو يهدّد بتكثيف العمليات العسكرية ضد قطاع غزة
  13. الطقس: جو صاف ومعتدل في معظم المناطق
  14. امريكا: خطة السلام جاهزة تقريباً
  15. مستشار البيت الأبيض يجتمع مع ولي عهد السعودية بشأن الشرق الأوسط
  16. "الأوقاف": مستوطنون يروجون لاقتحامهم الحرم الإبراهيم عند المساء
  17. مستوطنون يرشقون سيارات المواطنين بالحجارة عند حاجز حوارة
  18. استشهاد محمد غسان أبو دقة من غزة متأثرا بجراحه
  19. البحرين تنفي ما يتردد بشأن العلاقات مع إسرائيل
  20. نتنياهو: مستعدون لجميع السيناريوهات حول غزة

الاغا: التحدي الماثل امام الاونروا هو تخطي الازمة المالية

نشر بتاريخ: 14/11/2017 ( آخر تحديث: 14/11/2017 الساعة: 20:05 )
غزة- معا- قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين  زكريا الاغا إن التحدي الماثل امام الدول العربية المضيفة ووكالة الغوث واللجنة الاستشارية هو تحقيق النجاح في تخطي الازمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث من خلال تامين مصدر تمويل مستدام ثابت ويمكن التنبؤ به لتحقيق الاستقرار المالي في ميزانيتها الاعتيادية وضمان استمرارية عملها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة دون تقليص .

واشار د. الاغا رئيس وفد دولة فلسطين في كلمته التي القاها اليوم الثلاثاء في اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث المنعقدة في المملكة الأردنية ان استمرار الحصار في قطاع غزة والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة في الضفة الغربية والقدس من خلال هدم المنازل ومصادرة الاراضي وتهجير اصحابها لصالح الاستيطان والجدار وما تشهده المنطقة وخاصة في سوريا نتيجة الصراعات الدائرة على اراضيها التي اسفرت عن نزوح اللاجئين من مخيماتهم اثرت وبشكل مباشر على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين وزادت من الأعباء الملقاة على عاتق الدول المضيفة وكذلك على وكالة الغوث التي تواجه أوضاعا غير مسبوقة جراء ازمتها المالية التي اثرت وبشكل مباشر على طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين .

ورحب بالخطوات التي انتهجتها وكالة الغوث سواء على صعيد خططها الاستراتيجية المتوسطة او طويلة الامد وخططها المطروحة للعام 2018 للنهوض بواقع المخيمات وتحسين مستوى الأداء وجودة خدماتها وتنمية مواردها المالية من خلال تعزيز شراكتها مع المنظمات الدولية والخاصة .

وثمن د. الاغا السياسة الجديدة التي انتهجتها وكالة الغوث اجراء مشاورات موسعة مع الدول الاعضاء وخاصة البلدان المضيفة وأعضاء اللجنة الاستشارية للأونروا والجهات المانحة الاخرى ، ومع المؤسسات المالية الدولية لاستكشاف جميع السبل والوسائل الممكن الاخذ بها لضمان تمويل كافي مستدام لميزانيتها الاعتيادية .

وشدد على أن اللاجئين الفلسطينيين هم في أحوج ما يكون إلى وكالة الغوث وخدماتها في هذه المرحلة الصعبة مشيرا الى أن الدور الذي تقوم به وكالة الغوث هو عامل مساعد على الاستقرار الذي يعمل الجميع من اجله .

واكد د. الاغا على استمرارية عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها كجزء من وفاء المجتمع الدولي تجاه اللاجئين الفلسطينيين وفق التفويض الممنوح لها بالقرار رقم 302 إلى أن يحين الوقت الذي تحل فيه قضية اللاجئين الفلسطينيين وينال اللاجئون الفلسطينيون حقوقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194.

وحذر د. الاغا في كلمته محاولة حكومة الاحتلال الاسرائيلي وبعض الأطراف الدولية من تفكيك وكالة الغوث و نقل صلاحياتها لأي منظمة دولية اخرى ، لما في ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة مؤكدا على ان استقرار عمل الوكالة سيمنح استقرارا لمجتمع اللاجئين الذي سينعكس على استقرار المنطقة برمتها.

وشكر في كلمته الدول العربية المضيفة للاجئين على ما قدّمته ولا تزال للاجئين الفلسطينيين من احتضان ورعاية وحسن الاستضافة كما قدم شكره لإدارة وكالة الغوث لدورهم السامي في خدمة اللاجئين الفلسطينيين .

وفي السياق ذاته عقد د. الاغا على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية وعلى مدار اليومين لقاءات مع بعض الوفود المشاركة كما التقى بالسيد مفوض عام وكالة الغوث وكذلك بالوفد الامريكي بحث خلالها اوضاع اللاجئين الصعبة في المخيمات الفلسطينية مؤكدا للوفود على استمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها اللاجئين دون تقليصات وحث الدول المانحة الوفاء بالتزاماتها المالية في دعم الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث .

يشار الى ان اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث بدأت اعمالها يوم في المملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة نحو 25 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018