الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثغرة تسجل محتوى شاشاتكم في نظام الأندرويد

نشر بتاريخ: 17/11/2017 ( آخر تحديث: 17/11/2017 الساعة: 10:50 )
ثغرة تسجل محتوى شاشاتكم في نظام الأندرويد
بيت لحم- معا- تم مؤخرا اكتشاف ثغرة جديدة في نظام الأندرويد تتحايل على المستخدمين لتسجيل محتويات شاشات أجهزتهم.
وتم اكتشاف هذه الثغرة من قبل "MWR InfoSecurity"، وهي موجودة في العديد من إصدارات الأندرويد بدءا من الأندرويد 5.0 وصولا إلى الأندرويد 7.1. وهذه الثغرة الأمنية تستخدم للتحايل على المستخدمين لتسجيل شاشات أجهزتهم دون أن يعرفوا بذلك في الواقع.
وتعتمد هذه الثغرة على الفريم وورك "Android MediaProjection" والذي تم تقديمه مع الأندرويد "5.0 Lollipop". إطار العمل هذا يعطي للمطورين القدرة على تسجيل شاشة الجهاز وتسجيل الصوت. قبل هذا الإصدار من الأندرويد، تطبيقات تسجيل الشاشة تتطلب صلاحيات الروت أو مفاتيح خاصة. والتطبيق الذي يستخدم إطار العمل "MediaProjection" يطلب عادة تفعيل خيار تسجيل الشاشة من خلال طلب ينبثق على الشاشة. ويقوم بذلك بعد أن يسمح إطار العمل فقط للتطبيق بتسجيل محتوى الشاشة. هذا الإستغلال يمكن المهاجمين من التحايل على تلك العملية من خلال عرض طلب مزيف.
ويالتالي يمكن استخدام هذه الطريقة لخداع المستخدم من أجل إعطاء إذن للتطبيق بتسجيل الشاشة على الرغم من أن الرسالة المنبثقة قد تقول شيئا آخر تماما. هذا لا يزال يشكل خطرا كبيرا على الهواتف الذكية المدعومة بنظام الأندرويد، فقد تم تصحيح هذه الثغرة الأمنية في نظام الأندرويد "8.0 Oreo" فقط والذي لم يصل بعد إلى نسبة ضخمة جدا من الأجهزة حتى الآن. ما يقرب من 77% من أجهزة الأندرويد النشطة عرضة لهذا الإستغلال.
لا يزال يتعين على شركة جوجل تأكيد متى سيتم إصدار تصحيح لهذه الثغرة الأمنية. في هذه الأثناء، لا يتوجب عليك سوى أن تكون حذرا مع التطبيقات التي تقوم بتحميلها.-اخبارك نت