/* */
الأخــبــــــار
  1. الرئيس: القدس عاصمة فلسطين ولا استقرار لأحد بدونها
  2. الاردن يتدخل لمنع وزير زراعة الاحتلال من زيارة الاقصى
  3. اسرائيل تقول انها احبطت عملية تفجير في فرنسا
  4. إحياء الذكرى المئوية الأولى لميلاد الزعيم الأممي الراحل مانديلا
  5. الطقس: جو صاف وانخفاض على درجات الحرارة
  6. إسرائيل وأمريكا تعارضان الإعلان الوزاري حول التنمية المستدامة
  7. الاحتلال يصادق على مخطط لشق شارع استيطاني غرب رام الله
  8. حكومة الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب الاردني
  9. اردني يهدد بالقاء نفسه من شرفة مجلس النواب
  10. مدفعية الاحتلال تقصف نقطة "ضبط ميداني" شرقي رفح
  11. استشهاد عبدالكريم رضوان وإصابة 3 آخرين بقصف شرق مدينة رفح
  12. توغل محدود مقابل مخيم العودة شرقي رفح واستهداف مطلقي البالونات
  13. الشاعر: كل امكانياتنا تحت تصرف اهلنا في الخان الاحمر
  14. المؤبد للأسيرين محمد ابو الرب ويوسف كميل بدعوى قتل مستوطن
  15. نتنياهو هدد بحل الحكومة بحال عدم تغيير مكانة اللغة العربية
  16. الاحتلال يقطع المياه عن 3000 دونم زراعي في الأغوار الوسطى
  17. الغاء زيارة القنصل الأمريكي لنابلس بسبب ضغوطات الأحزاب والمؤسسات
  18. محكمة الاحتلال تقضي بهدم 4 منازل شمال القدس وتمليك الارض للمستوطنين
  19. حالة الطقس: اجواء صافية ودافئة في معظم المناطق
  20. الاحتلال يحتجز أكثر من 2000 شاحنة مُحملة بالبضائع لغزة

"العمل الصحي" تعزز إدماج النساء ذوات الإعاقة بأنشطة الصحة الانجابية

نشر بتاريخ: 17/11/2017 ( آخر تحديث: 17/11/2017 الساعة: 10:11 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي وعبر برنامج صحة المرأة التابع لها واستكمالاً للتدريبات النوعية ذات النهج الشامل في الصحة وبدعم من القنصلية السويدية، ورشة تدريبية متخصصة لمدة 3 أيام لطواقمها الصحية بهدف تعميق المهارات والمعارف في التعامل مع قضايا واحتياجات النساء ذوات الإعاقة.
وركزت الورشة على خدمات الصحة الإنجابية والجنسية، وكانت إيمان جادو أدارت الورشة الرامية لرفع قدرات الطاقم العامل في الوقاية والحد من المشاكل الخاصة بالإعاقات، وبحث وتحليل موائمة المراكز والمرافق الصحية للنساء ذوات الإعاقة.

وتناولت الورشة التدريبية تحليل جوانب الاتفاقية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتطرقت إلى القانون الفلسطيني الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين لسنة 1999، ومدى إلتزام المؤسسات على مستوى السياسات والإجراءات بتطبيق مواد هذا القانون والعمل على تطويره، بالإضافة إلى الالتزامات الدولية. وإهتمت الورشة بالتعرف على واقع وظروف هذه الفئة من حيث المشاكل والتحديات التي تعاني منها، والعمل على تشخيص الأسباب الجذرية التي تعيق قدرة النساء من التمتع بحقوقهن الانجابية والجنسية، وتحليل توجهات مقدمي الخدمات تجاه هذه الفئة من النساء، والعوامل التي قد تسهم في تعديل وتطوير توجهات مقدمي الخدمات لهذه الفئة من النساء. كما جرى التركيز على حالات الإعاقة المختلفة، الحركية والبصرية والسمعية والعقلية وكيفية مراعاة الخصوصية في تقديم الخدمة الصحية للنساء في هذه الشريحة.

وفي نهاية الورشة التدريبية، أوصت المشاركات بضرورة العمل على تطوير وتحسين الاستجابة الصحية لتقديم خدمات نوعية للنساء ذوات الإعاقة، وأكدن على ضرورة العمل بشكل متكامل ما بين المؤسسة والمجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة المختصة والإعلام، وتطوير برامج توعية في المجتمعات المحلية بحاجات النساء والعمل على تحقيقها، وإدخال فحوصات التقصي للكشف المبكر عن حالات الإعاقة والحد من تداعياتها، إضافةً إلى تنظيم حملات توعية ومناصرة في المجتمعات المحلية من أجل حشد التأييد والضغط على صناع القرار لموائمة كافة السياسات والتشريعات مع الالتزامات التي نصت عليها الإتفاقية.

يُشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري في عام 2006، ليكون بمثابة وسيلة لتحسين إحترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمثلون زهاء 15% من سكان العالم، وقد انضمت دولة فلسطين إلى هذه الإتفاقية في العام 2015، بيد أن المعرفة بالإتفاقية ورصدها وادماجها في التشريعات والسياسات التنموية لم تواكب وتيرة التقدم تلك وقد أفضى ذلك بدورة إلى تنامي الاهتمام لدى مؤسسة لجان العمل الصحي على دمج النساء ذوات الإعاقة في أنشطتها وبرامجها الموجهة إلى المجتمعات المحلية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018