الأخــبــــــار
  1. مصرع 4 أشخاص بحريق في شقة بحي للمتدينين اليهود في نيويورك
  2. الحمد الله: قرار أميركا لن يعطي أية شرعية لإسرائيل
  3. اصابة فتاة بحروق اثر حريق شب في منزلها بغزة
  4. الخارجية: جريمة اغتيال أبو ثريا مكانها المحكمة الجنائية الدولية
  5. مصر تواصل فتح معبر رفح لليوم الثالث على التوالي
  6. المالكي: سنرد على الفيتو الأمريكي بالتوجه للجمعية العامة
  7. فتح تدعو للمشاركة بمسيرة الغضب الاربعاء صوب حاجز قلنديا
  8. مصرع مواطن 78 عاما في حادث سير وسط قطاع غزة
  9. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق رفح
  10. ماكرون: فبراير المقبل شهر القضاء على "داعش" نهائيا
  11. قوات الاحتلال تعتقل 15 مواطنا في الضفة وتقصف مواقعا في غزة
  12. الحكومة الإسرائيلية تؤيد مشروع قانون الإعدام لفلسطينيين
  13. الأمن والمخابرات السوداني: مستعدون لتنفيذ قرار البشير بحماية القدس
  14. غاباي: لقد فقدنا الردع تجاه حماس عندما تم تعيين ليبرمان وزيرا للجيش
  15. فرنسا: اذا جدد ترامب علمية السلام في الشرق الاوسط فإننا ندعمه
  16. أردوغان: سنفتح سفارتنا في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين خلال أيام
  17. مذكرة تفاهم لتسهيل دخول المنتجات الفلسطينية لاسواق اندونيسيا
  18. ثلاث اصابات برصاص الاحتلال شرق جباليا بعد تجدد المواجهات
  19. قيادة حركة فتح في رام الله تدعو لاستمرار التصعيد والنفير
  20. موظفو غزة يطردون موظفي حكومة الوفاق من مقر وزارة الثقافة بغزة

"العمل الصحي" تعزز إدماج النساء ذوات الإعاقة بأنشطة الصحة الانجابية

نشر بتاريخ: 17/11/2017 ( آخر تحديث: 17/11/2017 الساعة: 10:11 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي وعبر برنامج صحة المرأة التابع لها واستكمالاً للتدريبات النوعية ذات النهج الشامل في الصحة وبدعم من القنصلية السويدية، ورشة تدريبية متخصصة لمدة 3 أيام لطواقمها الصحية بهدف تعميق المهارات والمعارف في التعامل مع قضايا واحتياجات النساء ذوات الإعاقة.
وركزت الورشة على خدمات الصحة الإنجابية والجنسية، وكانت إيمان جادو أدارت الورشة الرامية لرفع قدرات الطاقم العامل في الوقاية والحد من المشاكل الخاصة بالإعاقات، وبحث وتحليل موائمة المراكز والمرافق الصحية للنساء ذوات الإعاقة.

وتناولت الورشة التدريبية تحليل جوانب الاتفاقية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتطرقت إلى القانون الفلسطيني الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين لسنة 1999، ومدى إلتزام المؤسسات على مستوى السياسات والإجراءات بتطبيق مواد هذا القانون والعمل على تطويره، بالإضافة إلى الالتزامات الدولية. وإهتمت الورشة بالتعرف على واقع وظروف هذه الفئة من حيث المشاكل والتحديات التي تعاني منها، والعمل على تشخيص الأسباب الجذرية التي تعيق قدرة النساء من التمتع بحقوقهن الانجابية والجنسية، وتحليل توجهات مقدمي الخدمات تجاه هذه الفئة من النساء، والعوامل التي قد تسهم في تعديل وتطوير توجهات مقدمي الخدمات لهذه الفئة من النساء. كما جرى التركيز على حالات الإعاقة المختلفة، الحركية والبصرية والسمعية والعقلية وكيفية مراعاة الخصوصية في تقديم الخدمة الصحية للنساء في هذه الشريحة.

وفي نهاية الورشة التدريبية، أوصت المشاركات بضرورة العمل على تطوير وتحسين الاستجابة الصحية لتقديم خدمات نوعية للنساء ذوات الإعاقة، وأكدن على ضرورة العمل بشكل متكامل ما بين المؤسسة والمجتمع المحلي والمؤسسات المختلفة المختصة والإعلام، وتطوير برامج توعية في المجتمعات المحلية بحاجات النساء والعمل على تحقيقها، وإدخال فحوصات التقصي للكشف المبكر عن حالات الإعاقة والحد من تداعياتها، إضافةً إلى تنظيم حملات توعية ومناصرة في المجتمعات المحلية من أجل حشد التأييد والضغط على صناع القرار لموائمة كافة السياسات والتشريعات مع الالتزامات التي نصت عليها الإتفاقية.

يُشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري في عام 2006، ليكون بمثابة وسيلة لتحسين إحترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمثلون زهاء 15% من سكان العالم، وقد انضمت دولة فلسطين إلى هذه الإتفاقية في العام 2015، بيد أن المعرفة بالإتفاقية ورصدها وادماجها في التشريعات والسياسات التنموية لم تواكب وتيرة التقدم تلك وقد أفضى ذلك بدورة إلى تنامي الاهتمام لدى مؤسسة لجان العمل الصحي على دمج النساء ذوات الإعاقة في أنشطتها وبرامجها الموجهة إلى المجتمعات المحلية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017