الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تقصف موقعا للجيش السوري في الجولان

نشر بتاريخ: 18/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 12:02 )
إسرائيل تقصف موقعا للجيش السوري في الجولان
بيت لحم- معا- أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة "تحذيرية" باتجاه موقع عسكري للجيش السوري، شمالي منحدرات جبل الشيخ في هضبة الجولان المحتلة بذريعة تنفيذ الجيش أعمال صيانة وتأهيل في الموقع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان صدر عنه بهذا الصدد ووزعه بين بعض وسائل الإعلام، أن الحادث وقع لأن "القوات المسلحة السورية انتهكت الاتفاق حول وقف إطلاق النار المؤرخ بالعام 1974 من خلال بدئها أعمال بناء لتعزيز موقع عسكري لها في الجزء الشمالي من منطقة نزع السلاح بين إسرائيل وسوريا".

وأضاف البيان: "وردا على ذلك قام جيش الدفاع الإسرائيلي بتوجيه شكوى إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (العاملة في منطقة مرتفعات الجولان) وكذلك إطلاق قذيفة تحذيرية باتجاه هذا الموقع بواسطة دبابة".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن "الاتفاق يمنع إرسال معدات بناء ووسائل نقل عسكرية إلى منطقة نزع السلاح" في الجولان.

ومن الجدير بالذكر أن مرتفعات الجولان منقسمة حاليا لـ3 مناطق، يسيطر على إحداها الجيش السوري، وتخضع الثانية للقوات الإسرائيلية، فيما تسيطر على المنطقة الثالثة الفاصلة بينهما قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك.

واحتلت إسرائيل معظم أراضي مرتفعات الجولان نتيجة حرب عام 1967، وأعلن الكنيست الإسرائيلي عام 1981 المنطقة التي يسيطر عليها جزءا من دولة إسرائيل، إلا أن مجلس الأمن الدولي اعتبر هذا القرار باطلا، واصفا تلك المنطقة بالمحتلة.