الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الاسرى تحذر من تفاثم الوضع الصحي للاسير حسان

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 12:38 )
هيئة الاسرى تحذر من تفاثم الوضع الصحي للاسير حسان
رام الله- معا- حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها صباح الاثنين، من تفاقم الحالة الصحية للأسير علي محمد حسان (47 عاما) من مدينة قلقيلية، والذي يعاني حاليا من إصابة أشبه بالشلل، وعدم القدرة على الحركة بسبب إعطائه حقنة عن طريق الخطأ قبل نحو عامين.
وأوضح الأسير حسان والقابع حاليا في سجن جلبوع لمحامي الهيئة، أنه وفي منتصف العام 2014 كان يعاني من "ديسك" في الظهر بسبب الشبح والتعذيب أثناء التحقيق معه بعد اعتقاله بتاريخ 13/10/2004، ما تسبب له بآلام شديدة بفقرات الظهر.
وأضاف أنه في العام 2014 تم نقله لأحد العيادات الخارجية بمستشفى "اساف هروفيه"، حيث قام أحد الأطباء بإعطائه حقنه عن طريق الخطأ أدت بعد أيام الى عدم قدرته على المشي أو الحركة وأصبح يستخدم العكازات للتنقل، وأخذت صحته بالتدهور بشكل كبير.
وأكد حسان المحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة وهو أب لستة أطفال، أن الطبيب اعترف له في نفس اللحظة أنه قام بإعطائه "إبرة" عن طريق الخطأ، وقد تقدم بشكوى قضائية ضد مصلحة السجون في المحكمة المركزية بالناصرة، الا أنه تم رفضها.
واعتبرت الهيئة أن الأسير حسان هو شاهد آخر على سياسة الاهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى في سجون الاحتلال، والتي أدت إلى جرائم طبية خطيرة بحق الأسرى المرضى.
وشددت على أن إدارة السجون الإسرائيلية تتنكر لحقوق الأسرى والمعتقلين في الرعاية الصحية والطبية في خرق واضح للمواثيق والأعراف الدولية، وخاصة المواد الواردة في اتفاقية جنيف الرابعة وعلى رأسها المادة 91 والمادة 92، اللتان تنصان على وجوب توفير عيادة مناسبة يشرف عليها طبيب مؤهل في كل معتقل، وأن يحصل المعتقلون على ما يحتاجونه من رعاية صحية، وكذلك تركيب أي أجهزة طبية ضرورية للمحافظة على صحتهم.