الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ائتلاف "سيداو" يطرح مطالبه من أجل تطبيق الاتفاقية

نشر بتاريخ: 21/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 09:56 )
ائتلاف "سيداو" يطرح مطالبه من أجل تطبيق الاتفاقية
جنيف- معا- اجتمعت لجنة اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" وفد الائتلاف النسوي الأهلي لتطبيق الإتفاقية في فلسطين والمُشكل من انتصار الوزير رئيسة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومنى الخليلي أمينة سر الإتحاد.
واستعرض الوفد أمام اللجنة التي ضمت ثماني عضوات مداخلته المكتوبة التي تتضمن ملاحظات الائتلاف علي الخطوات التي قامت بها الحكومة الآيلة إلى تطبيق الإتفاقية بموجب الالتزامات الملقاة على عاتق الحكومة نتيجة انضمام فلسطين للاتفاقية في نيسان 2000.
وتم التطرق إلى وجهة نظر الائتلاف في كيفية تطبيقها مؤكدا على أهمية أن الشروع في مواءمة القوانين ذات الصلة بالمرأة، مبينا عدم القيام بالخطوات الضامنة لسريانها في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 كما بين الوفد ضعف ومحدودية التدابير والإجراءات والسياسات المتخذة لإحداث التغيير المطلوب ما يُبقي الفئات المهمشة على حالها، مُؤكدا على أهمية الحقوق الاقتصادية والصحية والاجتماعية في حالة المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال، منوها إلى أثر الثقافة التقليدية السائدة على استبعاد النساء عن الفعل والتأثير.
وأوصى الوفد اللجنة بضرورة اتخاذ السياسات والإجراءات الكفيلة بمواءمة القوانين الهادفة إلى منع التمييز ضد المرأة.
وكان الوفد قد التقى سفير فلسطين السيد إبراهيم خريشة في جنيف وبحث معه ترتيب جلسة استماع للمرأة الفلسطينية في مجلس حقوق الإنسان .
يذكر أن فلسطين تقدم تقريرها للمرة الأولى بعد توقيع الرئيس على عدد من الاتفاقيات بعد حصول دولة فلسطين على العضوية المراقبة، علما أن التقرير سيُناقش في تموز 2018 من العام القادم حسب المواعيد المحددة. 
ويأتي لقاء وفد الائتلاف في سياق الجلسة التي تسبق الجلسة الرسمية كما جرت العادة لإطلاع اللجنة على موقف ووجهة نظر المجتمع الدولي.