الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيموفيليا فحوى اجتماع بين الصحة الفلسطينية ونظيرتها الايطالية

نشر بتاريخ: 21/11/2017 ( آخر تحديث: 21/11/2017 الساعة: 17:51 )
الهيموفيليا فحوى اجتماع بين الصحة الفلسطينية ونظيرتها الايطالية
روما- معا- عقدت وزارة الصحة الايطالية في روما اجتماعا أمس الاثنين، اجتماعا مع نظيرتها الفلسطينية بحضور مندوبين عن وزارة الصحة الايطالية وممثلي اربع محافظات ايطالية الاكثر عملا على مرض الثلاسيميا والهيموفيليا وبنك الدم، ووكيل وزارة الصحة الفلسطينية دكتور اسعد الرملاوي، وممثل عن الجمعية الفلسطينية لمرضى الهيموفيليا جاد الطويل وممثل عن سفارة دولة فلسطين في روما محمد سالم.
وقدم الخبراء الايطاليون نبذة عن بنك الدم المركزي وطريقة تعاملهم مع مرضى الهيموفيليا والامكانيات لديهم وامكانية دعم وزارة الصحة الفلسطينية والشعب الفلسطيني لما يحتاج اليه في هذا المجال، بالاضافة الى امكانية القيام بتدريب بعض الطواقم الفلسطينية.
وتمت المناقشة المفتوحة وتبادل الخبرات بين الطرفين وقام الدكتور اسعد الرملاوي بوضع الطرف الايطالي بالوضع الصحي الفلسطيني العام ومرضى الدم (الثلاسيميا والهيموفيليا) بشكل خاص.
واعجب الحضور بما تم انجازه بخصوص هذه الامراض، وقد حدد احتياجات فلسطين ومرضى الدم من خبرة وتدريب وتوفير الادوية وغير ذلك من البنية التحتية، ونوقش ايضا برنامج مقترح لدعم مرضى الهيموفيليا في فلسطين وابعاده المختلفه.
وتم الاتفاق على أن يقوم خبراء من الطليان بزيارة فلسطين من اجل لقاء الخبراء المحليين وتحديد امكانيات التعاون التي تخدم المرضى، وان يكون هناك اتصالات ومتابعة مستمرة ما بين الطرفين.