الأخــبــــــار
  1. فرنسا: اذا جدد ترامب علمية السلام في الشرق الاوسط فإننا ندعمه
  2. أردوغان: سنفتح سفارتنا في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين خلال أيام
  3. مذكرة تفاهم لتسهيل دخول المنتجات الفلسطينية لاسواق اندونيسيا
  4. ثلاث اصابات برصاص الاحتلال شرق جباليا بعد تجدد المواجهات
  5. قيادة حركة فتح في رام الله تدعو لاستمرار التصعيد والنفير
  6. موظفو غزة يطردون موظفي حكومة الوفاق من مقر وزارة الثقافة بغزة
  7. تشكيل وفد وزاري عربي مصغر للتصدي للإعلان الأميركي بشأن القدس
  8. "الميزان" يطالب بفتح تحقيق فوري في جريمة قتل أبو ثريا
  9. مستوطنون يجرفون أكثر من 500 دونم في عوريف جنوب نابلس
  10. اصابات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في العروب
  11. اعتقال شاب بحوزته عبوة ناسفة حاول الدخول إلى محكمة سالم قرب جنين
  12. فتح : ترامب استبدل صفقة العصر بجريمة العصر
  13. نيجيري يطعن دنماركيين اثنين في ليبرفيل ردا على قرار ترامب بشان القدس
  14. مجلس الأمن ينظر في مشروع قرار يرفض اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل
  15. أردوغان يدعو مجلس الأمن والأمم المتحدة للقيام بما يلزم حيال القدس
  16. يلدريم: قنصليتنا في القدس تضطلع بمهام سفارة لدى فلسطين
  17. قوات الاحتلال تعتقل طفل 6 سنوات في مخيم الجلزون
  18. اصابة 4 مواطنين برصاص الاحتلال شرق غزة والبريج
  19. أردوغان: إسرائيل تمارس الإرهاب مثل التنظيمات الإرهابية
  20. أشرف القدرة: وصول اصابتين بجراح متوسطة واختناق شرق غزة

افتتاح أولى فعاليات مشروع "حماية الحقوق القانونية للنساء"

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 11:49 )
الخليل- معا- افتتحت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي أولى فعاليات مشروع (حماية الحقوق القانونية للنساء) وذلك بالشراكة مع برنامج تحسين العدالة الفلسطيني EPJP وبتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID و بالتعاون ايضا مع المحاكم الشرعية والأندية النسوية و الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية و المراكز الشبابية في محافظة الخليل. بحضور كل من حنان فرشات رئيسة نادي نسوي بيت اولا وقاضية المحكمة الشرعية الغربية أ. أسمهان الوحيدي والمستشار القانوني محمد عجلوني و المديرة العامة لمؤسسة ادوار أ.سحر يوسف القواسمة وعدد كبير من النساء والشابات في بيت اولا.

حيث تهدف الندوات التوعوية التعليمية الى التعريف بحقوق النساء القانونية التي من شأنها حماية النساء من العنف المبني على النوع الإجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين و دعم النساء المهمشات لكسر الحواجز للوصول إلى المحاكم الشرعية بالإضافة الى رفع الوعي لدى المجتمعات المحلية في محافظة الخليل حول نوعية الخدمات والاجراءات التي تقدمها المحاكم الشرعية.

حيث افتتحت المديرة العامة لمؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي سحر القواسمة الندوة واستعرضت فيها دور مؤسسة أدوار في تنمية قدرات النساء والفتيات الفلسطينيات وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة والعمل على الحد من العنف الموجه ضد النساء والفتيات. واشارت لأهمية المشروع لما له من دور في زيادة وعي النساء بدور المحاكم الشرعية والحقوق المترتبة لهن في مواضيع الزواج والطلاق والمهر والميرات والنفقة بالإضافة الى زيادة وعيهن وثقتهن بالخدمات التي تقدمها دوائر المحاكم الشرعية واجراءاتها وضرورة الابتعاد عن الحل العشائري.

ومن دورها رحبت مديرة النادي حنان فراشات بالضيفات والضيوف الكرام وثمنت دور مؤسسة ادوار في طرح المشاريع التي تحتاجها النساء مؤكدة على اهميتها في العمل على زيادة الوعي في الحقوق القانونية ودور المحاكم الشرعية.

كما و أوضحت القاضية أسمهان الوحيدي ان المحاكم الشرعية هي جزء من المنظومة القضائية الفلسطينية بموجب القانون الأساسي الفلسطيني. بالاضافة الى القوانين التي تشملها الاحوال الشخصية السارية في فلسطين من أحكام الخطبة والزواج والمهر والنفقات والطلاق والخلع والنسب والرضاعة والحضانة والميراث وغيرها. وعرفت القاضية ايضا عن دور المحكمة العليا الشرعية و محكمة الاستئناف الشرعية و المحاكم الابتدائية الشرعية والقضايا التي تنظرها هذه المحاكم والخدمات التي تقدمها للنساء. بالاضافة الى عمل دائرة الارشاد والاصلاح الاسري في المحاكم الشرعية.

وبدوره أوضح أ. محمد عجلوني المستشار القانوني للمشروع الى إجراءات المحاكم الشرعية فيما يخص الزواج والطلاق و النفقة والميراث والمهر. وأضاف العجلوني الى اهمية دائرة الارشاد في الحل والحد من النزاعات المجتمعية والخلافات الزوجية والحد من حالات الطلاق. الامر الذي جعل فلسطين تسجل أدنى نسب الطلاق مقارنة بدول الجوار والمحيط العربي بشكل عام.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017