/* */
الأخــبــــــار
  1. حكومة الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب الاردني
  2. اردني يهدد بالقاء نفسه من شرفة مجلس النواب
  3. مدفعية الاحتلال تقصف نقطة "ضبط ميداني" شرقي رفح
  4. استشهاد عبدالكريم رضوان وإصابة 3 آخرين بقصف شرق مدينة رفح
  5. توغل محدود مقابل مخيم العودة شرقي رفح واستهداف مطلقي البالونات
  6. الشاعر: كل امكانياتنا تحت تصرف اهلنا في الخان الاحمر
  7. المؤبد للأسيرين محمد ابو الرب ويوسف كميل بدعوى قتل مستوطن
  8. نتنياهو هدد بحل الحكومة بحال عدم تغيير مكانة اللغة العربية
  9. الاحتلال يقطع المياه عن 3000 دونم زراعي في الأغوار الوسطى
  10. الغاء زيارة القنصل الأمريكي لنابلس بسبب ضغوطات الأحزاب والمؤسسات
  11. محكمة الاحتلال تقضي بهدم 4 منازل شمال القدس وتمليك الارض للمستوطنين
  12. حالة الطقس: اجواء صافية ودافئة في معظم المناطق
  13. الاحتلال يحتجز أكثر من 2000 شاحنة مُحملة بالبضائع لغزة
  14. قائم منذ 25 عاما- مقدسي يهدم منزله في سلوان بيده
  15. ابعاد النائب زحالقة شهراً عن الكنيست لوصفه ديختر بالقاتل
  16. سفن كسر الحصار تنطلق من ميناء "باليرمو" نحو غزة
  17. الاسير حسن شوكه يواصل اضرابه عن الطعام منذ 46 يوما
  18. إجلاء بيوت في مستوطنة "بيت عين" شمال الخليل بسبب حريق كبير في المنطقة
  19. إصابة مستوطنة بجروح بعد رشق مركبتها بالحجارة جنوب نابلس
  20. نتنياهو يوقف قانون الرقابة على شبكات التواصل الاجتماعي

افتتاح أولى فعاليات مشروع "حماية الحقوق القانونية للنساء"

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 11:49 )
الخليل- معا- افتتحت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي أولى فعاليات مشروع (حماية الحقوق القانونية للنساء) وذلك بالشراكة مع برنامج تحسين العدالة الفلسطيني EPJP وبتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID و بالتعاون ايضا مع المحاكم الشرعية والأندية النسوية و الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية و المراكز الشبابية في محافظة الخليل. بحضور كل من حنان فرشات رئيسة نادي نسوي بيت اولا وقاضية المحكمة الشرعية الغربية أ. أسمهان الوحيدي والمستشار القانوني محمد عجلوني و المديرة العامة لمؤسسة ادوار أ.سحر يوسف القواسمة وعدد كبير من النساء والشابات في بيت اولا.

حيث تهدف الندوات التوعوية التعليمية الى التعريف بحقوق النساء القانونية التي من شأنها حماية النساء من العنف المبني على النوع الإجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين و دعم النساء المهمشات لكسر الحواجز للوصول إلى المحاكم الشرعية بالإضافة الى رفع الوعي لدى المجتمعات المحلية في محافظة الخليل حول نوعية الخدمات والاجراءات التي تقدمها المحاكم الشرعية.

حيث افتتحت المديرة العامة لمؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي سحر القواسمة الندوة واستعرضت فيها دور مؤسسة أدوار في تنمية قدرات النساء والفتيات الفلسطينيات وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة والعمل على الحد من العنف الموجه ضد النساء والفتيات. واشارت لأهمية المشروع لما له من دور في زيادة وعي النساء بدور المحاكم الشرعية والحقوق المترتبة لهن في مواضيع الزواج والطلاق والمهر والميرات والنفقة بالإضافة الى زيادة وعيهن وثقتهن بالخدمات التي تقدمها دوائر المحاكم الشرعية واجراءاتها وضرورة الابتعاد عن الحل العشائري.

ومن دورها رحبت مديرة النادي حنان فراشات بالضيفات والضيوف الكرام وثمنت دور مؤسسة ادوار في طرح المشاريع التي تحتاجها النساء مؤكدة على اهميتها في العمل على زيادة الوعي في الحقوق القانونية ودور المحاكم الشرعية.

كما و أوضحت القاضية أسمهان الوحيدي ان المحاكم الشرعية هي جزء من المنظومة القضائية الفلسطينية بموجب القانون الأساسي الفلسطيني. بالاضافة الى القوانين التي تشملها الاحوال الشخصية السارية في فلسطين من أحكام الخطبة والزواج والمهر والنفقات والطلاق والخلع والنسب والرضاعة والحضانة والميراث وغيرها. وعرفت القاضية ايضا عن دور المحكمة العليا الشرعية و محكمة الاستئناف الشرعية و المحاكم الابتدائية الشرعية والقضايا التي تنظرها هذه المحاكم والخدمات التي تقدمها للنساء. بالاضافة الى عمل دائرة الارشاد والاصلاح الاسري في المحاكم الشرعية.

وبدوره أوضح أ. محمد عجلوني المستشار القانوني للمشروع الى إجراءات المحاكم الشرعية فيما يخص الزواج والطلاق و النفقة والميراث والمهر. وأضاف العجلوني الى اهمية دائرة الارشاد في الحل والحد من النزاعات المجتمعية والخلافات الزوجية والحد من حالات الطلاق. الامر الذي جعل فلسطين تسجل أدنى نسب الطلاق مقارنة بدول الجوار والمحيط العربي بشكل عام.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018