الأخــبــــــار
  1. الحمد الله: لن نؤجل تطبيق قانون الضمان الاجتماعي
  2. 3 اصابات جديدة برصاص الاحتلال وعدد من حالات الاختناق شمال القطاع
  3. مجهولون بمركبة غير قانونية يعتدون على ضابط بدورية للسلامة على الطرق
  4. اصابة شابين برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في المسير البحري الـ 12
  5. بدء توافد المواطنين للمشاركة في المسير البحري الـ12 شمال القطاع
  6. الملك سلمان يوجه بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء خاشقجي
  7. مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على مزارع شرق نابلس
  8. الاحتلال يعتقل أربعة مشاركين في الدفاع عن الخان الاحمر
  9. الصحة: ٥ إصابات بالكسور والرضوض باعتداء الاحتلال على المتواجدين بالخان
  10. استشهاد الشاب الذي حاول طعن جنود الاحتلال قرب مستوطنة بركان في سلفيت
  11. الخارجية تُطالب الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم المستوطنين
  12. الاحتلال يخطر بهدم منزل عائلة الشاب أشرف نعالوة في شويكة
  13. جرافات الاحتلال تنتشر قرب الخان الأحمر وتجرّف اراض محاذية للقرية
  14. هآرتس: مجلس الشيوخ الامريكي يعتزم انشاء صندوق عون للفلسطينيين
  15. اندونيسيا تؤكد مواقفها الثابتة والداعمة لفلسطين وشعبها
  16. مجدلاني: الغياب عن "المركزي" سياسة غير فاعلة
  17. خالد: الانتخابات العامة استحقاق ديمقراطي لا ينعقد شرطه بحل التشريعي
  18. الاحتلال يعتقل ناشطا في حماس ويزعم مصادرة بندقية من منزله ببلدة ابوديس
  19. سعد: وجود قانون قابل للتعديل أفضل من عدم وجود قانون نهائيا
  20. عضو الكنيست يهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى المبارك

افتتاح أولى فعاليات مشروع "حماية الحقوق القانونية للنساء"

نشر بتاريخ: 22/11/2017 ( آخر تحديث: 22/11/2017 الساعة: 11:49 )
الخليل- معا- افتتحت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي أولى فعاليات مشروع (حماية الحقوق القانونية للنساء) وذلك بالشراكة مع برنامج تحسين العدالة الفلسطيني EPJP وبتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID و بالتعاون ايضا مع المحاكم الشرعية والأندية النسوية و الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية و المراكز الشبابية في محافظة الخليل. بحضور كل من حنان فرشات رئيسة نادي نسوي بيت اولا وقاضية المحكمة الشرعية الغربية أ. أسمهان الوحيدي والمستشار القانوني محمد عجلوني و المديرة العامة لمؤسسة ادوار أ.سحر يوسف القواسمة وعدد كبير من النساء والشابات في بيت اولا.

حيث تهدف الندوات التوعوية التعليمية الى التعريف بحقوق النساء القانونية التي من شأنها حماية النساء من العنف المبني على النوع الإجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين و دعم النساء المهمشات لكسر الحواجز للوصول إلى المحاكم الشرعية بالإضافة الى رفع الوعي لدى المجتمعات المحلية في محافظة الخليل حول نوعية الخدمات والاجراءات التي تقدمها المحاكم الشرعية.

حيث افتتحت المديرة العامة لمؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي سحر القواسمة الندوة واستعرضت فيها دور مؤسسة أدوار في تنمية قدرات النساء والفتيات الفلسطينيات وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة والعمل على الحد من العنف الموجه ضد النساء والفتيات. واشارت لأهمية المشروع لما له من دور في زيادة وعي النساء بدور المحاكم الشرعية والحقوق المترتبة لهن في مواضيع الزواج والطلاق والمهر والميرات والنفقة بالإضافة الى زيادة وعيهن وثقتهن بالخدمات التي تقدمها دوائر المحاكم الشرعية واجراءاتها وضرورة الابتعاد عن الحل العشائري.

ومن دورها رحبت مديرة النادي حنان فراشات بالضيفات والضيوف الكرام وثمنت دور مؤسسة ادوار في طرح المشاريع التي تحتاجها النساء مؤكدة على اهميتها في العمل على زيادة الوعي في الحقوق القانونية ودور المحاكم الشرعية.

كما و أوضحت القاضية أسمهان الوحيدي ان المحاكم الشرعية هي جزء من المنظومة القضائية الفلسطينية بموجب القانون الأساسي الفلسطيني. بالاضافة الى القوانين التي تشملها الاحوال الشخصية السارية في فلسطين من أحكام الخطبة والزواج والمهر والنفقات والطلاق والخلع والنسب والرضاعة والحضانة والميراث وغيرها. وعرفت القاضية ايضا عن دور المحكمة العليا الشرعية و محكمة الاستئناف الشرعية و المحاكم الابتدائية الشرعية والقضايا التي تنظرها هذه المحاكم والخدمات التي تقدمها للنساء. بالاضافة الى عمل دائرة الارشاد والاصلاح الاسري في المحاكم الشرعية.

وبدوره أوضح أ. محمد عجلوني المستشار القانوني للمشروع الى إجراءات المحاكم الشرعية فيما يخص الزواج والطلاق و النفقة والميراث والمهر. وأضاف العجلوني الى اهمية دائرة الارشاد في الحل والحد من النزاعات المجتمعية والخلافات الزوجية والحد من حالات الطلاق. الامر الذي جعل فلسطين تسجل أدنى نسب الطلاق مقارنة بدول الجوار والمحيط العربي بشكل عام.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018