السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تمكين الحكومة: هل يُفعل مركز إيواء المعنفات بغزة؟

نشر بتاريخ: 25/11/2017 ( آخر تحديث: 25/11/2017 الساعة: 11:19 )
بعد تمكين الحكومة: هل يُفعل مركز إيواء المعنفات بغزة؟

غزة- معا- منذ افتتاحه في العام 2011، لا يزال مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات ينتظر الحصول على موافقة لتفعيل قسم المبيت بداخله للنساء المعنفات، خاصة أنه الوحيد على مستوى قطاع غزة الذي يعمل لمؤسسات المجتمع المدني ولا يتبع جهة حكومية على غرار "بيت الأمان" التابع لوزارة التنمية الاجتماعية.

وفي ظل الحديث عن تمكين حكومة التوافق في قطاع غزة وزيارة وزير التنمية الاجتماعية د.ابراهيم الشاعر للمركز، يتساءل القائمون على مركز حياة "هل يحظى لتمكين النساء بتفعيل دوره ليمارس هدفه في تمكين النساء المعنفات وحمايتهن إلى جانب تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني؟"

القائمات على المشروع أكدن ان زيارة الوزير للمركز خطوة مهمة وتحمل بشائر طيبة لعمل حكومة التوافق في قطاع غزة، وأشرن الى أن الوزير الشاعر وعد بدارسة الظروف الخاصة ببيوت الايواء المتعارف عليها وسياسة عملها.
وأوضحت تهاني قاسم منسقة الوصول المجتمعي في مشروع حياة وحماية وتمكين النساء والعائلات " نقدم خدمات متخصصة ونتعامل مع فئات بحاجة لهذا النوع من التدخل، ونحن المركز الوحيد الذي يتبع لمؤسسات المجتمع المدني بخلاف مركز بيت الامان التابع للحكومة في القطاع".
وشددت قاسم على ان زيارة الوزير الشاعر خطوة مهمة جدا خاصة أنه اطلع على عمل المؤسسات النسوية في ظل عملية المصالحة.
واضافت "هذا يبشر ان الحكومة تولي اهمية خاصة للمؤسسات النسوية كأولوية اساسية ضمن عملنا نحن كمؤسسات نسوية في قطاع غزة".

وكان وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر زار مركز حياة خلال زيارته الاخيرة الى قطاع غزة برفقة وفد من الوزارة.

وأثنى الوزير على العمل والجهد المبذول في مشروع حياة بعد اطلاعه على أقسامه والخدمات المقدمة للنساء المعنفات بما فيها قسم الايواء.
كما زارت المركز في الوقت ذاته "أولزيسورن جامسران" مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، وهبة الزيان مديرة البرامج في هيئة الأمم المتحدة في قطاع غزة.
من جهتها، أبدت "جامسران" إعجابها بالخدمات المقدمة في مشروع حياة خاصة أنها المرة الأولى التي تزور فيها مقر المشروع.
وافتتح مركز الابحاث والاستشارات القانونية للمرأة في إطار تطوير مشاريعه في بداية شهر كانون أول 2011، مشروع مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات، وذلك كمركز لحماية وتمكين النساء والعائلات بهدف تخفيف المشاكل الاجتماعية والعنف الموجه ضد النساء.