الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حملة 16 يوما"- نساء غزة يطالبن بالمساواة بين الجنسين

نشر بتاريخ: 26/11/2017 ( آخر تحديث: 26/11/2017 الساعة: 13:56 )
"حملة 16 يوما"- نساء غزة يطالبن بالمساواة بين الجنسين
غزة- معا- تواصلت فعاليات "حملة الـ16 يوما" لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث أعلن قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية عن بدء فعاليات وأنشطة حملة 16 يوم تحت شعار "ماركتي تبني وطن" من اجل تعزز المشاركة السياسية للمرأة وتعزيز وصول النساء الى مراكز صنع القرار.
ودعت مريم زقوت من جمعية الثقافة والفكر الحر إحدى المؤسسات التابعة لشبكة المنظمات الأهلية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة حكومة التوافق الى تبني استراتيجي طويلة الأمد اتجاه رفع نسبة مشاركة النساء في كل المؤسسات الحكومية ومراكز صنع القرار والمناصب العليا في الدولة.
ودعت زقوت الى رفع نسبة الكوتا النسوية في الانتخابات التشريعية والمؤسساتية بنسبة لا تقل عن 30% داعية الحكومة لاتخاذ الاجراءات والسياسات الواضحة فيما يخص المساواة بين الجنسين في الوظيفة العامة واتخاذ القرارات والسياسات التي تجرم العنف ضد المرأة.
من جانبها قالت بيسان ابو جياب من طاقم شئون المراة لمراسلة "معا" اليوم ومع تواصل جلسات الحوار الفلسطيني واعادة بناء للحياة الديمقراطية وبناء النظام السياسي بعد تعطيله لمدة 11 عاما يجب العمل على تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية ".

وتابعت:"ونحن مقبلون على انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني وأيضا مجالس وطينة ندعم من اجل مشاركة النساء في كافة هذه الانتخابات وتعزيز وصول الى النساء الى مراكز صنع القرار وان يكن النساء جزء لا يتجزأ من جلسات الحوار الفلسطيني وعملية صنع القرار السياسي بالذات أن النساء الفلسطينيات كن الأكثر تضررا من خلال الانقسام حيث تأثرت وتراجعت المشاركة السياسية للنساء وأيضا في ظل الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه لنساء والعنف المتزايد ضد النساء بسبب الأزمات الإنسانية التي خلقها الاحتلال الإسرائيلي من خلال عدوانه المتكرر"..
كما دعت ابو جياب من اجل التمسك بكافة المواثيق الدولية التي نصت على إلغاء كافة أشكال التميز ضد النساء وحماية النساء وفق قرار 1325الذي ينص على حماية النساء وقت السلم وقوت الحرب وأيضا اتفاقية سيداو لإلغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة.