الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبياد ينظم يوما طبيا للاعبين في طوباس

نشر بتاريخ: 27/11/2017 ( آخر تحديث: 27/11/2017 الساعة: 13:14 )
الاولمبياد ينظم يوما طبيا للاعبين في طوباس
طوباس- معا- نظم الاولمبياد الخاص الفلسطيني يوما طبيا للاعبيه في مركز تأهيل وتنمية القدرات التابع للهلال الاحمر الفلسطيني في طوباس، ضمن برنامج صحة اللاعبين الذي يعنى بمتابعة الحالة الصحية والجسمية للاعبي الاولمبياد الخاص، بمشاركة 23 لاعبا باشراف ومتابعة د. معاذ عابد، د. عبدالرحمن الدقة، د.ماهر نزال ، د.عبيدة درواشة، د.وليد ابو سمرة .
وتخلل اليوم فحص كامل للاعبين من خلال ترددهم على اربع عيادات تختص، كل منها بفحص محدد وكانت البداية بالعلامات الحيوية، ثم فحص (الجهاز التنفسي، والاذن، والانف، والحنجرة، والقلب)، اما العيادة الثالثة فكانت خاصة بالجهاز العصبي والحركي، وصولا الى الفحص الاخير وهو العلاج الطبيعي.
واوضح الدكتور معاذ عبيد ان هدف الفحوصات يندرج في اطار التقييم الصحي للاعبين، مضيفا ان آلية متابعة الحالات التي تقتضي ذلك يكون بالتحويل المباشر للحالات الطارئة الى مراكز متخصصة، واعطاء العلاج اللازم للحالات الاخرى على ان تتم مراجعة المريض بعد اسبوع من العلاج .
وقال مدير مركز تأهيل وتنمية القدرات نبيل دويكات ان الفحص يخدم اطفال الاعاقة الذهنية في المركز، واتاحة الفرص العلاجية لهم، ومتابعة مستوياتهم البدنية والصحية تمهيدا للمشاركة في الالعاب الرياضية في المراحل المقبلة، وشكر دويكات الاولمبياد الخاص الفلسطيني الذي عمل على توفير البرامج الرياضية والمتابعة الطبية لرواد المركز من اصحاب الاعاقة الذهنية.
واكد رئيس مجلس الادارة في الاولمبياد الخاص الفلسطيني مروان الوشاحي، على نجاح برنامج صحة اللاعبين، مشيرا الى تفاعل اللاعبين واسرهم مع البرنامج، والاشادة الطيبة من المؤسسات ذات العلاقة.
ونوه الوشاحي الى الدور البارز الذي يلعبه الاطباء والمتطوعون في اثراء البرنامج وتنمية الخبرات في فحص اللاعبين، شاكرا الاولمبياد الخاص الدولي ممثلا برئيسه الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، المهندس ايمن عبد الوهاب، على اهتمامه ودعمه لبرنامج صحة اللاعبين .
يشار الى ان الاولمبياد الخاص الفلسطينيي يعمل على توفير برامج متخصصة ومتكاملة لمتابعة اصحاب الاعاقات الذهنية ودمجهم في المجتمع من خلال خطط وبرامج رياضية تعمل على تطوير امكاناتهم واتاحة الفرص لهم.