الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة المجتمع المحلي اداة مهمه في عملية التخطيط التنموي

نشر بتاريخ: 27/11/2017 ( آخر تحديث: 27/11/2017 الساعة: 17:23 )

الكاتب: علام الاشهب

مدير التخطيط الاستراتيجي بلدية الخليل
لا يختلف اثنان عند الحديث عن التخطيط التنموي ان مشاركة المجتمع المحلي هي الاساس الناجح في عملية التخطيط التنموي. فالمجتمع المحلي هو الاقدر على التعبير عن احتياجته الحالية او المستقبلية وكذلك يضع اصحاب القرار والواضعين للخطة في موقع المساءلة من حيث التنفيذ والمتابعة والتقييم لجودة المشاريع المنفذه.
المشاركة المجتمعية يمكن التعبير عنها انها طريق ذو اتجاهين يشترك فيه السياسيون والقائمون على عملية التخطيط من جهة واصحاب العلاقة من الجهة الاخرى، فمن جانب القائمين على عملية التخطيط يجب ان يكون هناك خطة عمل واضحة في عملية الابلاغ والتواصل مع المجتمع المحلي (Inform) في كافة مراحل وخطوات التخطيط التنموي سواء في مرحلة التهيئة والاعداد وحشد اصحاب العلاقة وعملية اطلاق اعداد الخطة وتشكيل فرق العمل واللجان المتخصصة وتشخيص الوضع القائم وتحديد التوجهات الاستراتيجية للمجتمع من حيث الرؤية ووضع البرامج التنموية وتحضير وثيقة الاطار التنموي واعداد خطة التنفيذ ووصف المشاريع ووضع خطة المتابعة والتقييم قبل تبني وثيقة الخطة واطلاقها.
ومن جانب المجتمع المحلي يجب ان يكون هناك تغذية راجعة (Feedback) في كل مراحل و خطوات عملية التخطيط التنموي من خلال عقد اللقاءات الجماهيرية او فرق العمل المشكلة او اللجان المنبثقة عن المجتمع المحلي و يجب ان تكون هذه اللقاءات موثقة و معد لها جيدا.
اما المحور الثالث و الذي لا يقل اهمية عن المحورين السابقين فهو في عملية الاقناع (Persuade) و هي الامور التي يتطلع لها اصحاب القرار و المخططين في تغير بعض السلوكيات التي ستنعكس ايجابا في عملية الاداء المؤسسي كالحفاظ على الممتلكات العامة او المحافظة على النظافة و البيئة او الالتزام في تسديد المستحقات المالية او من حيث التنظيم و البناء و غيرها.
في يومنا هذا اصبحت مشاركة المجتمع المحلي بشكل اوسع ميسرة اكثر من السابق من حيث الادوات المتاحة مع تطور وسائل الاعلام و وسائل التواصل الاجتماعي و الانترنت اضافة الى الوسائل التقليدية المتاحة من خلال الاجتماعات الجماهيرية وورش العمل و اللقاءات المفتوحة عبر وسائل الاعلام و اللجان المتخصصة. فيجب استغلال و استثمار كل تلك الوسائل المتاحة من اجل حشد اكبر مشاركة مجتمعية في كل مراحل التخطيط الاستراتيجي.
و يرتبط مفهوم المشاركة المجتمعية بمبدا المساءلة المجتمعية للمسؤولين و اصحاب القرار في كل مراحل التخطيط التنموي و خاصة في مرحلة المتابعة و التنفيذ فالمساءلة المجتمعية هي اساس عملية المشاركة المجتمعية و التخطيط التنموي .
كما ذكرنا سابقا ستعمل بلدية الخليل على تحديث خطتها التنموية للاعوام 2018-2021 على اساس المشاركة المجتمعية الفعالة و قد وضعت خطة عمل لذلك وفقا لدليل التخطيط الاستراتيجي المعدل المعد من وزارة الحكم المحلي و الذي يؤكد على ما ذكر اعلاه .