الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يُسقط أعضاء بلدية عزون أول وأصغر رئيسة؟

نشر بتاريخ: 29/11/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
هل يُسقط أعضاء بلدية عزون أول وأصغر رئيسة؟
نابلس- معا- تقرير محمود برهم- المهندسة يسرى إبنة الـ 27 عاما تعد أول وأصغر رئيسة لبلدية عزون، الواقعة شرق مدينة قلقيلية، والبالغ عدد سكانها عشرة الآف نسمة.
قبل ستة أشهر فقط تم تنصيب المهندسة يسرى بدوان مقاليد رئاسة البلدية بعد معركة انتخابية خاضتها اربع قوائم انتخابية في البلدة، وكانت جمعيها مستقلة بعيدة عن التنظميات السياسية، ولكنها قريبة جدا من العائلية والقبلية، وبكل الاحوال فاز احد عشر عضوا بينهم امرأتان واحدة في الخمسين من العمر والاخرى بلغت اليوم عامها السابع والعشرين.
بعد ستة أشهر من هذه الانتخابات حجب ثمانية اعضاء من المجلس البلدي بما فيهم المرأة الثانية ثقتهم برئيسة البلدية بدوان، تحت حجج كثيرة، أهمها: التفرد بالقرارت كما يقولون، بل واتهموا رئيسة البلدية بدوان بتأخير صرف رواتب الموظفين العاملين بالبلدية لمدة يومين، الأمر الذي جعلهم يخرجون في تظاهرت احتجاجية ضد بدوان أمام مديرية الحكم المحلي بل ويهددون بالاضراب المفتوح اذا لم تصرف رواتبهم.
معاذ منصور عضو مجلس بلدية عزون قال لـ معا: إن المجلس البلدي قرر حجب الثقة عن الرئيسة، "نريد اسقاطها من البلدية بسبب تفردها بالقرارت وعدم استشارة باقي الاعضاء في البلدية، على الرغم من وجود على الأقل ستة أعضاء يحملون كفاءات وخبرات عالية".
ونفي منصور نفيا مطلقا أن تكون الأسباب كون بدوان امرأة أو أنها تعد أصغر اعضاء المجلس البلدي سنا، واضاف: "إن رواتب الموظفين العاملين بالبلدية وعددهم 35 موظفا فقط، تصرف بالعادة في السابع والعشرين من كل شهر، وهي تمتنع عن صرفها لاسباب شخصية، على الرغم من وجود الاموال في صندوق البلدية، فهي ترفض تنفيذ توصيات وزارة الحكم المحلي بصرف الراوتب وهذا مخالف للقانون ولكافة الانظمة".
عمر حنون عضو نقابة العاملين في بلدية عزون، قال لـ معا: خرجنا في تظاهره بالأمس لعدم صرف رواتبنا المتدنية بالأصل، وسوف نصعّد من خطواتنا اذا لم يتم صرف رواتبنا، "لايجوز ان يتم زج الموظفين والعاملين بمشاكل أعضاء المجلس البلدي".
بدورها ردت المهندسة يسرى بدوان رئيسة بلدية عزون على أقوال أعضاء المجلس البلدي في حديث لـ معا، بالقول: لا اريد التحدث عن التفاصيل بناء على توصيات من جهات عليا، حتى لا تحدث تداعيات للمشكلة القائمة، ولكن كل ما استطيع قوله إن رواتب الموظفين تأخرت يومين فقط بسبب خطأ في قرار من الحكم المحلي، وتم حل الاشكالية، وصرف الرواتب تم اليوم.
وأضافت: "للأسف أنه تم حجب الثقة عني بغالبية ثمانية أعضاء من المجلس البلدي، بسبب مصالح شخصية لا اكثر، ولكن حتى اللحظة اقوم بتسيير الامور بناء على قرار من وزارة الحكم المحلي"، مؤكدة أن "كافة الحجج التي تسوّق تحت هذا الاطار هي حجج كاذبة وغير صحيحة على الاطلاق".
وقال إن هناك أعضاء بالأصل يتغيبون عن جلسات المجلس ولا يحضرون وهذا موثق بجلسات رسمية.
وعن الأسباب الحقيقية وراء حجب الثقة عنها من قبل أعضاء المجلس البلدي بعد سته أشهر فقط من الانتخابات، قالت بدوان: إن الانتخابات تمت في البلدة بمشاركة اربع كتل انتخابية مستقلة وليست حزبية أقرب الى العائلية، ولكن في هذه المرحلة لا اريد التحدث ولا اريد تأجيج الموقف وسوف ننتظر إلى ما ستؤول الأمور، هل سأستقيل أم أبقى على رأس عملي كأول وأصغر رئيسة بلدية في عزون؟.