الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البوليتكنك" تعقد ورشة حول السلامة والصحة المهنية في فلسطين

نشر بتاريخ: 29/11/2017 ( آخر تحديث: 29/11/2017 الساعة: 13:43 )
"البوليتكنك" تعقد ورشة حول السلامة والصحة المهنية في فلسطين
الخليل- معا- عقد المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بجامعة بولتكنك فلسطين ورشة عمل بعنوان (واقع وسياسات وادارة السلامة والصحة المهنية في فلسطين)، بالشراكة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.
جاء ذلك في مقر نقابة المهندسين في رام الله.
وافتتح الورشة المدير العام لمؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس حيدرحجه، شاكرا ادارة وطاقم المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ممثلا بمدير المركز المهندس نافذ الشعراوي والاستاذ مالك سلهب على مبادرتهم وتنظيمهم لهذه الورشة، حيث عقدت الورشة بحضور موظفي وكوادر مؤسسة المواصفات والمقاييس في الضفة الغربية وعدد من موظفي مؤسسات التعليم التقني والمهني في فلسطين.
واكد حجه على التركيز على اهمية متطلبات السلامة والصحة المهنية العامة، مؤكدا" ان المؤسسة لها علاقة بالسلامة بشكل عام، حيث اننا نعد تعليمات خاصة بالسلامة ولكن تطبيقها يقع على عاتق الجهات الرقابية في تطبيق هذه التعليمات من اجل ضمان منتجات ومعدات الحماية الشخصية المعروضة في السوق الفلسطيني من اجل تحقيق الامان والسلامة لمستخدميها، لذ يتوجب على موظفي المؤسسة الالمام بمتطلبات السلامة المهنية حتى يحافظوا على سلامتهم في اثناء عملهم واثناء تادية مهامهم اليومية".
وحاضر في هذه الورشة المهندس الشعراوي، وبدأت بتقديم نبذة عن المركز الوطني الفلسطيني واهدافه وخططه المستقبلية، وبعدها تم استعرض مجموعة من الامور التي تعنى بأمور السلامة والصحة المهنية ومنها ادارة السلامة والصحة المهنية في فلسطين وكيفية ايجاد سياسة وطنية مثلى في المؤسسات الحكومية والخاصة مع استعراض مجموعة من الامور التي تعيق انتشار ثقافة السلامة والصحة المهنية.
وتم تم التحدث ايضا على الية ايجاد وتشكيل لجان مشتركة ما بين المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية ومؤسسة المواصفات الفلسطينية من اجل الارتقاء ودعم الية التعاون في مجال السلامة والصحة المهنية على مستوى فلسطين.
وأوصى المشاركون بايجاد تعاون مشترك في المستقبل يخدم مؤسسة المواصفات والمركز الوطني، وتشكيل لجان مشتركة لدراسة المواصفات الفنية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، وعقد ورشات عمل مماثلة مختصة بالمواصفات الفنية الخاصة بمعدات السلامة، مشيرين الى دور المركز الوطني في تأهيل كوادر متخصصة في مؤسسة المواصفات لديها المقدرة على ادارة السلامة والصحة المهنية.
ويأتي عقد هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية والممول من الاتحاد الاوروبي وبتنفيذ التعاون الالماني "GIZ"، واهتمام مؤسسة المواصفات والمقاييس في بلورة المواصفات الفنية الخاصة بكافة المعدات والاجهزة والعمل على ادارتها بشكل يتناسب مع المواصفات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية.
وفي نهاية اللقاء تم توزيع شهادات المشاركة على الحضور.