الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجنائية الدولية تسقط الدعوى ضد اسرائيل بقضية مرمره

نشر بتاريخ: 01/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 09:29 )
الجنائية الدولية تسقط الدعوى ضد اسرائيل بقضية مرمره
بيت لحم - معا - ذكرت مصادر اسرائيلية ان المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قررت عدم محاكمة إسرائيل على احداث سفينة مافي مرمرة قبالة شواطئ غزة عام 2010 وفق ما أعلنته المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودة، مؤكدة القرار السابق الذي يقضي بإغلاق التحقيق الأوليّ بهذا الشأن.
وقالت المدعية العامة للمحكمة بوجود أسس معقولة للاعتقاد بأن جرائم حرب قد ارتكبت من جانب بعض أفراد جيش الاحتلال أثناء وبعد الصعود على السفينة مرمرة، لكنها قالت إنه لا توجد حالة واحدة نشأت عن هذا الوضع يمكن اعتبارها من الناحية القانونية تمثل "خطورة كافية" مؤكدة قرارها السابق عام 2014 بعدم فتح تحقيق اولي في تلك القضية وقالت إن القرار نهائي.
وأشارت بينسودا الى انها اتخذت قرارها هذا بعد دراسة معمقة لاكثر من 5000 مسودة وجمع اكثر من 300 إفادة من ركاب السفينة مبينة ان قرارها يستند الى معايير تم تحديدها في معاهدة روما لمنع ارتكاب جرائم حرب.
وكانت بينسودا قد فتحت تحقيقا في هذه الاحداث بعد ان تقدمت جزر القمر التي كانت السفينة ترفع علمها بشكوى إلى المحكمة ضد إسرائيل.
وكانت محكمة في إسطنبول قد اسقطت دعوى ضد أربعة ضباط إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابيا في قضية السفينة التركية كما انها الغت مذكرة توقيف بحق الضباط الأربعة.