الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية معا- الاعلان عن انطلاق فعاليات معرض اكسبوتك 2017

نشر بتاريخ: 03/12/2017 ( آخر تحديث: 05/12/2017 الساعة: 09:08 )
برعاية معا- الاعلان عن انطلاق فعاليات معرض اكسبوتك 2017

رام الله - معا - أعلن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" ومجموعة الاتصالات الفلسطينية الراعي الرئيسي لإكسبوتك 2017، اليوم الأحد، عن موعد إنطلاق فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي ( إكسبوتك) في دورته الرابعة عشر، والذي من المقرر أن يُعقد في كل رام الله وغزة في الفترة ما بين 11-13 من الشهر الحالي، تحت شعار " الابداع والاستثمار"، برعاية إعلامية من شبكة معا الاعلامية، وذلك بحضور د. علام موسى وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ود.يحيى السلقان رئيس اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية وعمار العكرالرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، في مقر شركة جوال.
وتحدث د.علام موسى وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات "يسرنا اطلاق فعاليات اكسبوتك والذي ينظم للسنة الرابعة عشر، ويحمل هذا العام عنوان الابداع والاستثمار فحين يرتبط الابداع والابتكار والأفكار الريادية بالاستثمار تكون فلسطين قد بدأت فعلا اللحاق بركب التطورات العالمية".

وأشار إلى أن اكسبوتك يساهم في فتح الباب هذا العام للاستثمار وهو مناسبة عزيزة علينا لأنها تظاهرة تسمح بكل هذا التواصل والتشبيك التكنولوجي بين كل هذه المؤسسات والشركات العاملة في مختلف المجالات. وقد بدأت الوزارة فعلياً العمل على تشجيع الاستثمار فقد وضعنا مجموعة من الحوافز للاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات بالتعاون مع بيتا ووزارة الاقتصاد وهيئة تشجيع الاستثمار ونحن بانتظار المصادقة عليها من مجلس الوزراء في القريب، عد عن البيئة التشريعية التي تواكب التطورات في القطاع، والدور التنظيمي للوزارة في مراقبة الشركات والأسعار وجودة الاجهزة والخدمات.

وأضاف موسى ولعل من أبرز الانجازات عام 2017 في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: قانون المعاملات الإلكترونية وقانون الجرائم الإلكترونية والذي نأمل أن تكون الصيغة الجديدة المعدلة له أكثر ملائمة لحماية المجتمع الفلسطيني،كما و ندعو المواطنين والشركات لمتابعة اكسبوتك والتفاعل مع فعالياته والتي سيلمس الجميع أثرها، فنحن مقبلون على عهد جديد أكثر تطوراً فيما يتعلق بخدمات الاتصالات والاسعار والانترنت، والخدمات الحكومية الإلكترونية التي تهدف للتسهيل على المواطن وتوفير الوقت والمال في انجاز معاملاته الإلكترونية.

وخلال كلمته اكد الدكتور يحيى السلقان رئيس اتحاد شركات انظمة المعلومات ان اكسبوتك الذي يحمل شعار هذا العام " الابداع والاستثمار" بات يشكل ظاهرة مهمة في واقع حياة الشعب الفلسطيني، باعتبار أنه يبرز نجاحات الشركات الفلسطينية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقدرتها على تحقيق إنجازات متنوعة. مبيناً أن "اكسبوتك" سيركز في نسخته الحالية، على الابتكار واشار الى ان فلسطين امام فرصة تاريخية لتسبق دول العالم المختلفة من خلال الاستثمار بالطاقات البشرية فيها، وتم اختيار هذا العنوان لأن ما يميز فلسطين هو طاقاتها البشرية وخير تجسيد لطاقات البشر الابداع وخير تجسيد للابداع قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقد اشار الى ان فلسطين الان لديها الفرصة تاريخية اقتصاد العالم الجديد يتكون بحلة جديدة تكنولوجيا قائمة على block chain.

وأضاف د. السلقان : شعار هذا العام سيكون أداة لتعزيز الوعي، حول دور التكنولوجيا في تحسين حياة الشعب الفلسطيني في التخطيط، والانتاج والخدمات الانسانية، وتنمية القطاعات الاقتصادية، والقدرة على الاستثمار بفرص كبيرة قادرة على النمو والعطاء، والابداع نحو خلق تنمية اقتصادية مستدامة، وذكر أن المؤتمر و الذي سيعقد تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس، سيشمل 4 جلسات رئيسة، اضافة الى منصات سريعة تسلط الضوء على قصص نجاح في هذا القطاع، لافتا إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة خبراء، ورجال اعمال عالميين، ومحليين من اكبر الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وبخصوص المعرض، أوضح أنه يشكل المحفل الأمثل لعرض أحدث الخدمات والحلول التكنولوجية، وعرض كافة الانجازات من مختلف القطاعات التي تعمل تحت قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اضافة الى وجود زوايا خاصة بالشركات الناشئة والابداعات والابتكارات المختلفة، وكما تطرق إلى أهمية هذا الحدث لجمع الجامعات والباحثيين، والدوائر الحكومية التي تتجه نحو اتمتة خدماتها، متوقعا أن يصل عدد زوار المعرض إلى نحو 40 ألفا.

وأشار إلى مساهمة الأسبوع التكنولوجي في التشبيك مع رجال أعمال ومستثمرين فلسطينيين يعيشون في الخارج، وبحث فرص الاستثمار المشترك مع نظرائهم هنا، منوهاً الى إلى أن "اكسبوتك" بمثابة محاولة أيضا لجذب كبريات الشركات العالمية، بغية الاستفادة من خبراتها.
وقال السلقان " أسبوع اكسبوتك بُني على مسيرة نجاح عمرها اربعة عشرة عاماً، ويتم تنفيذ الحدث بشراكة مع أعلى المستويات على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وبتواجد شركات عالمية مثل اريكسون وكريم معبراً عن أمله في أن تشهد فعاليات "اكسبوتك" أوسع مشاركة من قبل الجمهور، ومختلف الأوساط المعنية، باعتبار أنه يجسد إرادة الابداع والصمود لدى الشعب الفلسطيني، وقدرته على تجاوز مختلف الصعاب.
من جانبه قال عمار العكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الإتصالات الفلسطينية " يسعدنا ان نلتقي بكم وللسنة الرابعة عشرة على التوالي وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات، للإعلان عن موعد اطلاق فعاليات اسبوع فلسطين التكنولوجي " اكسبوتك 2017" في الضفة الغربية وقطاع غزة،" هذا وشكر إتحاد شركات أنظمة المعلمومات (بيتا) على جهودهم الدائمة والحثيثة لإقامة هذا الحدث و بشكل سنوي، وعملهم المستمر والدؤوب في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتوفير فرص العمل للعديد من المهندسين والمختصين والخبراء والشباب المهتمين في المجال. وعلى تواصلهم الدائم مع كبرى الشركات والمؤسسات الدولية لإستحضار كل مفيد وجديد لسوق تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.
وتطرق العكر إلى الحديث عن دور مجموعة الإتصالات الفلسطينية في دعم وتطوير القطاع عبر أنشطة ومشاريع مختلفة تدعم الشباب، وتتبنى مبادراتهم إبتداء من الصفوف الأساسية الاولى وحتى نهاية المرحلة الجامعية الاولى، إستمرارا لمرحلة العمل والإبتكار. مضيفاً لقد نفذنا من خلال مؤسسة مجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية وبالشراكة مع مؤسسات عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا العديد من البرامج التي تدعم الابداع و التميز، و دعمنا و بالشراكة مع المجلس الاعلى للابداع بدعم عدد من المشاريع الابداعية للشباب و جعلها قابلة للتطبيق.
وأشار العكر إلى أن عنوان فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي لعام 2017 هو "الابداع والاستثمار"، الابداع في خلق المنتجات التقنية في المجتمع الفلسطيني ، والاستثمار في الاقتصاد الرقمي ، لذا يتحتم علينا كشركات قطاع خاص مختصة بالتكنولوجيا الرقمية و الحديثة بذل العديد من الجهد من اجل دعم الابداع، بالاضافة الى تكثيف الجهود من اجل البحث عن فرص مناسبة للاستثمار في الاقتصاد الرقمي، وفي الختام تمنى ان تُكلل فعاليات اسبوع التكنولوجيا بالنجاح، من خلال عرض التطورات والانجازات التي تقوم بها الشركات الوطنية في مجال التكنولوجيا ، والذي يهدف المعرض بشكل رئيسي لعرضها وابرازها امام الخبرات الخارجية و الاجنبية.