الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تؤسس أول برلمان طلابي منتخب في بيروت

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 09:48 )
الأونروا تؤسس أول برلمان طلابي منتخب في بيروت
بيروت- معا- عقدت في بيروت ورشة عمل شارك فيها الأعضاء المنتخبون الجدد في أول برلمان طلابي منتخب يمثلون سائر أقاليم عمليات الوكالة في الضفة الغربية وغزة والأردن ولبنان وسوريا، في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني، وعلى مدار أربعة أيام.
وكانت تلك أول مرة يجتمع فيها الطلبة للتعرف على بعضهم البعض وتبادل التجارب ومناقشة المبادرات المشتركة.
واستعرض المشاركون مواضيع مثل حقوق الإنسان والممارسات الديموقراطية والقيادة والمشاركة وصنع القرار والاتصال ومسؤوليات تمثيل طلبة الأونروا البالغ عددهم 526,000 طالب وطالبة.
وكجزء من أهداف الورشة، تداول الطلبة واتفقوا على خطة عمل تهدف إلى توجيه أنشطة البرلمان الطلابي على مستوى الوكالة ككل للعام المقبل.
ثم قام المشاركون بانتخاب ثلاثة ممثلين للاضطلاع بمهام قيادة برلمان الأونروا الطلابي. ومع تقديم 16 طالب وطالبة أسمائهم كمرشحين لتلك المقاعد الثلاثة، كانت المنافسة شديدة. 
وقدم كل واحد من المرشحين عرضا تقديميا قصيرا لبيان الإضافة التي سيقدمها فيما لو تم انتخابه للمنصب.
وحصل كريم أبو كويك من غزة والذي يبلغ الثالثة عشر من العمر على أعلى الأصوات ليتم انتخابه رئيسا للبرلمان، فيما تم انتخاب بيان الكيلاني ( خمسة عشر عاما ) من الأردن نائبا للرئيس. وتم انتخاب أحمد الجمل ( أربعة عشر عاما ) من غزة ليكون أمينا للسر.
وقدم المفوض العام للأونروا بيير كرينبول التهنئة لكافة الأعضاء على انتخابهم. 
وتحدث المفوض العام عن أهمية اتباع نهج شامل في عمل البرلمان الطلابي بالقول" لدى ممارستكم أدواركم، فإن القدرة على الاستماع لأفكار الآخرين وتقديرها، سواء أكانت صادرة من فتاة أم من صبي، ينبغي أن تكون أمورا أساسية. تذكروا أن القيادة شيئا ينبغي أن يتم تعلمه مثلما ينبغي لها أن تخدم مصالح المجتمع الطلابي بأسره".
ويذكر أن الأونروا قد بدأت بإدخال البرلمانات الطلابية في مدارسها كجزء من برنامج تعليم حقوق الإنسان في العام 2001. وتعمل البرلمانات الطلابية على تعزيز ثقافة الاحترام والتسامح مثلما تلعب دورا في تحقيق دور فاعل على صعيد المدرسة والمجتمع.
كما تم أيضا انتخاب أعضاء البرلمان الطلابي المركزي للأونروا حيث فاز بالمقاعد كل من:
عبدالله قاسم محمد سماري
عبدالرحمن خالد إبراهيم عياط
أحمد إبراهيم محمود بكر
أحمد محمود فوزي الجمل
آلاء عماد عباس
أسيل جمال صبح
بيان أحمد محمود زيد الكيلاني
دالا لوباني
حمزة أحمد الحاج
حسين يونس
إسلام علاء الدين سالم بربخ
جواد معين ذيب
جنين أحمد وسام هوايهي
كريم عبدالباسط سليم أبو كويك
محمد المبروكي
محمد رأفت محمد الشاعر
محمد ياسر يوسف القيسي
محمود محمد رافي
مجد سمير أحمد جوهر
نايف محمد رمضان برقان
ريناس وسام حسين