الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كشافة الخليل تختتم الزيارات التطبيقية لمرشحي شارة "وسام الغاب"

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 11:41 )
الخليل- معا- اختتمت مفوضية كشافة محافظة الخليل الزيارات التطبيقية لمرشحي الشارة الخشبية "وسام الغاب" في محافظة الخليل.
وزارت لجنة الزيارات التطبيقية عدداً من قادة مجموعة خليل الرحمن الكشفية وهم القائد إياد أبو اسنينة والقائد روحي الشرباتي والقائد عمر ابو اسنينة والقائد حمزة مسودة.
وحضر الاجتماع التطبيقي لجنة الزيارات التطبيقية برئاسة القائد نزار الشيخ وعضوية كل من القائد أيمن سياج مسؤول خدمة وتنمية المجتمع في المفوضية والقائد هتلر ابو حماد المفوض الكشفي السابق و القائد معين ابو شخيدم المفوض الكشفي الحالي، اضافة إلى حضور كل من رئيس مفوضية كشافة محافظة الخليل القائد حسام دنديس وأمين سرها القائد نعمان سلهب قائد مجموعة خليل الرحمن الكشفية والقائد محمد المحتسب وعدد من اعضاء مجلس قيادة المجموعة.
وتم عقد الاجتماعات التطبيقية في مجمع إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل. 
وبدأت الزيارة لكل من القائد روحي الشرباتي والقائد إياد أبو سنينة في تطبيقهم العملي لاجتماع فرقة الاشبال، حيث بدأ الاجتماع بمراسم رفع العلم وترديد وعد الأشبال وتتميم السواديس واستماع لآيات عطرة من الذكر الحكيم والحديث النبوي وحكمة اليوم، ومن ثم قدم القائد روحي الشرباتي كلمة ترحيبية شكر فيها القادة والمنتسبين لحضورهم ومشاركتهم، متمنياً أن يكون هذا الاجتماع بمثابة تطبيق عملي ناجح يحتذى به، وأن يتم خلاله نشر المعرفة الكشفية وأن يكون بمثابة الطريقة الصحيحة لتطبيق التقاليد والمهارات الكشفية على أتم وجه.
ومن ثم تحدث القائد حسن الكركي عن كيفية أداء التحية الكشفية والعلامة الكشفية ومدلولهما، بينما قدم الشيخ محمد الجعبري فقرة دينية حول المولد النبوي الشريف، كما وبدأ مساعد القائد بممارسة لعبة كشفية ثقافية أشرف عليها رؤساء السواديس والقادة، وبدوره قدم القائد حازم الهشلمون فقرة عن الإسعاف الأولي وموضوع الرعاف.
وفي موقع آخر في إحدى ساحات المجمع قدم كل من القائد إياد ابو سنينة والقائد حسن الكركي لعبة كشفية فيها التركيز والعمل الجماعي ، ثم خرج القائد حمزة مسودة من دائرة الجانب النظري ليستمتع الأشبال بالجانب العملي حيث قدّم تدريباً عملياً على الربطة الوتدية، وعاد مساعد القائد ليقدّم لعبة كشفية رياضية، وفي زاوية خدمة وتنمية المجتمع، تحدث القائد عاطف الرازم عن كيفية وأهمية تنظيف فناء الإجتماع. 
واختتم الإجتماع الأول بترديد الوعد مع كلمة توجيهية من قائد الفرقة، وتخلل الاجتماع العديد من الصيحات والاناشيد الكشفية.
وفي المرحلة الثانية، تميَّز القادة عمر أبو اسنينة وحمزة مسودة في اجتماعهما لفرقة الكشافة، حيث بدأ الاجتماع بمراسم رفع العلم من قبل طليعة الدوري والتتميم وتلاوة القرآن الكريم والحديث والحكمة، ومن ثم ردد الجميع الوعد الكشفي، وفي كلمة القائد عمر أبو اسنينة التي رحب فيها بالحضور وأثنى عليهم، وجه أعضاء الفرقة إلى السلوك السوي، مشيراً إلى أهمية الحركة الكشفية ودورها في النهوض بأفرادها روحياُ وبدنياً موضحاً الأثر الذي تتركه على الناحية النفسية لهم فتقدمهم للمجتمع كنماذج ناجحة معطاءة.
كما وبين أهمية الجانب التطبيقي جنباً إلى جنب مع الجانب النظري في الحركة الكشفية، وبدوره قدم الشيخ حمزة الجعبري فقرة دينية حول شروط الشهادتين.
وفي مدرج المركز، توالت الفقرات المتنوعة بدءاً بالتدريب العملي والنظري الذي قدمه القائد عمر أبو اسنينة حول الصافرات والتشكيلات، ومن باب الترفيه قدّم العريف الأول لعبة كشفية تحمل في طابعها التركيز وسرعة الاستجابة ، وإثراءً للإجتماع عاد القائد حمزة مسودة لممارسة جانب تطبيقي من المهارات الكشفية وهي العقد والربطات، ولأن الحركة الكشفية على اتصال دائم بالمجتمع ومؤسساته فقد قدّم المسعف سامي الجعبري فقرة حول الإسعاف الأولي عن الكسور وكيفية ربطها وخاصة الرباط المثلث.
وبدوره قدم القائد نعمان سلهب دبوس الاسبوع الوطني الثاني للكشافة الفلسطينية هدية شكر من رئيس المفوضية القائد حسام دنديس عضو لجنة تسيير الأعمال في جمعية الكشافة الفلسطينية لضابط الإسعاف سامي الجعبري على جهوده.
وقدم القائد نزار الشيخ شكره لجميع القادة الحاضرين والقادة المؤهلين للشارة مباركا لهم جهودهم وتميزهم في اجتماعاتهم.
وتخلل الاجتماع صيحات مميزة وخاصة أبدع فيها الكشافون.
من جانبه، شكر القائد نعمان سلهب قائد المجموعة جميع القادة ورئيس واعضاء لجنة الزيارات ولمفوضية الخليل واعضاء مجلس قبادة المجموعة وجميع المنتسبين جهودهم وانجازاتهم ودورهم في انجاح هذا اليوم، مباركا لهم التوسيم القادم بإذن الله.
وتخلل الاجتماع عدداً من الصيحات والأناشيد الكشفية، واختتم الاجتماع الثاني بالتتميم والوعد.
يذكر ان مفوضية الخليل زارت جميع القادة المرشحين للحصول على الشارة الخشبية "وسام الغاب" في زيارات سابقة تكللت بالنجاح والتميز لكل من القائد حسام دنديس، والقائد أحمد الطيطي، والقائد أحمد العمصي، والقائد ماجد أبو حسين، والقائدة سجود أبو رموز، والقائد روحي الشرباتي، والقائد اياد ابو سنينة، والقائد عمر ابو سنينة، والقائد حمزة مسودة، وبهذا تكون مفوضية الخليل قد أهلت 9 قادة جدد في محافظة الخليل للحصول على وسام الغاب.