الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح حفل اطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب في الخليل

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 04/12/2017 الساعة: 19:31 )
وزير الزراعة يفتتح حفل اطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب في الخليل
الخليل- معا- تحت رعاية وزير الزراعة د. سفيان سلطان و محافظ محافظة الخليل كامل حميد، نفذت وزارة الزراعة بالتعاون مع مؤسسة اوكسفام حفل اطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب في محافظة الخليل بحضور مدير مديرية زراعة الخليل م. اسامه جرار وم. صلاح البابا مدير عام الارشاد وم. عودة صبارنه مدير دائرة البستنة ووفد من وزراة الزراعة و مدراء الزراعة في الجنوب وبعض من رؤساء البلديات في المحافظة ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية و كليات الزراعة وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والمواطنين والمزارعين.

و رحب جرار بالحضور مبينا أهمية هذه الورش في تطوير قطاع العنب و ان الزراعة ليست نشاطا اقتصاديا ومصدر دخل فقط بل تعتبر مساهما رئيسا في حماية الأراضي من المصادرة والاستيطان تحقيق الأمن الغذائي توفير فرص بالإضافة إلى إسهامها المباشر في تحسين البيئة والمحافظة عليها وعلاقتها بالقطاعات الأخرى كمزود لمتطلبات الصناعة ومستهلك ومستخدم للمدخلات والخدمات من القطاعات الأخرى.

واشار محافظ الخليل الى اهمية هذا اليوم في اطلاق حفل اطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب. و بين ان للزراعة في فلسطين اهمية خاصة عملت على تامين صمود المجتمع الفلسطيني امام التحديات من خلال مساهمتها في توفير الغذاء للمجتمع اضافة الى مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي ، و التجارة الخارجية ، ومساهمتها الايجابية في المحافظة على البيئة و التنوع الحيوي و الحماية من التصحر .

وبينت فداء الحسيني ممثلة اوكسفام اهمية إنجازات هذه الاستراتيجية بعد جهود كبيرة بذلها فريق متكامل وتشاركي من مختلف الاطراف ذات العلاقة من جهات حكومية وغير حكومية ومؤسسات مجتمع مدني ومنتجين وجمعيات ومصنعين وتجار واصحاب مصلحة وفي مقدمتهم مجلس العنب الفلسطيني وتشكل الاستراتيجية خطوة باتجاه تعزيز القطاع الزراعي الفلسطيني نهضته وتعزيز الحماية للمزارع وتوفير مصدر دخل له.

و في كلمة وزير الزراعة بين ان القطاع الزراعي يعتبر جزءا و مكونا رئيسيا من النسيج الثقافي و الاجتماعي و الاقتصادي للشعب الفلسطيني ، كما ان الزراعة ليست مصدرا للدخل فحسب ، بل هي عنوان الصمود و التحدي و التشبث بالارض الفلسطينية المهددة بالمصادرة و الاستيطان في ظل الهجمة الشرسة التي يواجها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الاسرائيلي و قطعان المستوطنين ، و التي طالت البشر و الشجر و الحجر.

و نوه الى ان مشروع تخضير فلسطين والذي رصد توزيع ثلاثمائة الف شتلة عنب خلال موسم 2017-2018 في جميع محافظات الوطن الشمالية والجنوبية.

و عرض م. عودة صبارنة مدير البستنة الشجرية في وزارة الزراعة الخطة الوطنية لقطاع العنب من قبل الادارة العامة للإرشاد .

و تحدث د. شوكت الصرصور عن اهم محاور الخطة و آليات التنفيذ و من ثم مناقشتها و تم انهاء الحفل بالخروج بعدد من المقترحات و التوصيات .