الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب يبلغ ابو مازن والعاهل الاردني نيته نقل السفارة الى القدس

نشر بتاريخ: 05/12/2017 ( آخر تحديث: 06/12/2017 الساعة: 12:22 )
ترامب يبلغ ابو مازن والعاهل الاردني نيته نقل السفارة الى القدس

بيت لحم- معا- اعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع الرئيس عباس والعاهل الاردني ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحث معهم الوضع في القدس.

وقالت الوكالة الرسمية ان الرئيس محمود عباس، تلقى اتصالاً هاتفيا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث أطلع الرئيس، على نيته نقل السفارة الاميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن الرئيس عباس حذر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف، يؤكد الرئيس مجدداً على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وتابع أبو ردينة، سيواصل الرئيس اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

ترامب يهاتف نتنياهو

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تحدث هاتفيًا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل يوم من خطابه المرتقب، غدا الأربعاء، والذي "يعتزم فيه الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل"، بحسب تصريحات لمسؤولين أميركيين.

واكتفت المصادر الإسرائيلية بالقول، نقلا عن مصادر في البيت الأبيض، إن ترامب "هاتف أيضا كلا من الملك الأردني، عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس".

ترامب يهاتف الملك عبد الله

وقالت وكالة "بترا" الاردنية ان الملك عبدالله الثاني، تلقى اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء، من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، حيث اطلع جلالته على نيته بالمضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وحذر الملك، خلال الاتصال، من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا جلالته على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكد أن اتخاذ هذا القرار سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

الملك يهاتف ابو مازن

كما أجرى الملك، اتصالا هاتفيا مع الرئيس امحمود عباس، أكد خلاله دعم الأردن الكامل للأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية الراسخة في مدينة القدس، وضرورة العمل يدا واحدة لمواجهة تبعات هذا القرار، والتصدي لما يقوض آمال الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

ويأتي هذا الاتصال وسط انتشار تقارير حول عزم الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كان مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قال الأسبوع الماضي إن ترامب سيعلن عن ذلك يوم الأربعاء وهو قرار سيلغي سياسة أمريكية قائمة منذ عقود وقد يفجر أعمال عنف في الشرق الأوسط.

وقال جاريد كوشنر مستشار وصهر ترامب إن الرئيس لم يتخذ قرارا نهائيا بعد.

يتبع....