الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الابيض: ترامب سيعلن قراره بشان القدس

نشر بتاريخ: 05/12/2017 ( آخر تحديث: 06/12/2017 الساعة: 12:22 )
البيت الابيض: ترامب سيعلن قراره بشان القدس

بيت لحم- معا- أكد البيت الأبيب أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيعلن عن موقفه بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس يوم غد الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرس، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الثلاثاء: "هناك أسئلة كثيرة تتعلق بقرار الرئيس حول مسألة القدس، سيدلي بتصريحات حول هذه الخطوة غدا".

وأضافت ساندرس أن ترامب "صلب للغاية" في مخططاته الخاصة بموضوع القدس.

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أجرى اتصالات هاتفية حول قراراته المحتملة بشأن القدس برئيسي فلسطين ومصر ورئيس وزراء إسرائيل والعاهل السعودي.

وأوضح البيت الأبيض أن ترامب، في المكالمات الـ4 المنفصلة، "أكد من جديد عزمه لإخراج مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية من حالة الجمود، مشددا على ضرورة دعمها".

وأشار ترامب إلى "ضرورة التعاون الثنائي مع كل شريك لدفع الجهود الرامية لدعم السلام قدما نحو الأمام في المنطقة كلها".

ولفت بيان البيت الأبيض إلى أن "الزعماء بحثوا أيضا القرارات المحتملة حول مسألة القدس".

وكان الرئيس الأمريكي قد اتصل، في وقت سابق من اليوم، بكل من رئيسي فلسطين، محمود عباس، ومصر، عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني، عبد الله الثاني، والعاهل المغربي، محمد السادس، لإبلاغهم بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الرئيس، محمود عباس، طلب اليوم من عدد من زعماء دول العالم، من بينهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التدخل لعرقلة خطة الرئيس الأمريكي لنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

ووعد ترامب، خلال حملته الانتخابية نهاية العام 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر "مرتبط فقط بالتوقيت".