الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي لوزراء الصحة

نشر بتاريخ: 06/12/2017 ( آخر تحديث: 06/12/2017 الساعة: 13:43 )
فلسطين تشارك في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي لوزراء الصحة
جدة- معا- شارك وزير الصحة د. جواد عواد في اجتماعات الدورة السادسة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي لوزراء الصحة في الدول الأعضاء، وذلك تحت شعار "الصحة في جميع السياسات".
وبدأت أعمال المؤتمر صباح اليوم على مستوى الوزراء، والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية في مدينة جدة.
وشدد وزير الصحة خلال كلمته للمؤتمر على أن القضية الفلسطينية تمر في مرحلة خطيرة في ضوء توجهات الإدارة الأمريكية الرامية الى تغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشريف، من خلال الإعتراف بها كعاصمة لدولة الإحتلال ونقل السفارة الأمريكية الى القدس.
وقال" لقد عبرت القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس عن رفضها لهذه التوجهات والتي تدمر فرص إحلال السلام، وأدعو الوزراء الأعضاء الى حث رؤسائهم وحكومات بلادهم الى إتخاذ موقف موحد يرفض هذا التوجه".
واستعرض وزير الصحة خلال كلمته الوضع الصحي في فلسطين، إضافة الى آخر التطورات وأبرز المعيقات التي تعترض النظام الصحي الفلسطيني.
وشكر وزير الصحة المملكة العربية السعودية، ملكاً، وحكومةً، وشعباً، على كل ما يقدمونه من دعم ومساندة سياسية، واقتصادية، واجتماعية، وأخوية، لفلسطين وشعبها، مشددا على عمق العلاقات الأخوية المتينة التي تربط الشعبين.
وأشار الوزير عواد الى ما يعانيه الوضع الصحي من معيقات وتحديات أهمها الإحتلال وتبعاته من إغلاق، وحصار، وفصل للمناطق عن بعضها، والحواجز العسكرية، والإستيطان، وجدار الفصل العنصري الذي عزل القدس الشرقية عن باقي محافظات الوطن.
وشدد وزير الصحة على أنه برغم كل هذه المعيقات والعقبات استطاع القطاع الصحي وبدعم ومساندة من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أن يحقق إنجازات عديدة في مجالات الرعاية الصحية الأولية، ونظام التطعيم، ورعاية الأمهات الحوامل، فكانت المؤشرات الصحية من أفضل المؤشرات على مستوى الإقليم بشهادة منظمة الصحة العالمية.
وقال الوزير عواد" لقد تمكنت وزارة الصحة الفلسطينية من القضاء على معظم الأمراض المعدية من خلال التغطية الصحية العالية، ونظام التطعيمات، وبرامج الأمومة والطفولة. ووضعنا أولوياتنا ضمن الإستراتيجية العامة للوزارة والتي تتركز في توطين الخدمات الطبية في فلسطين، والتغطية الصحية الشاملة، ومكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، وإعتماد طب العائلة في جميع عيادات الرعاية الصحية الأولية".
وعن مرض شلل الأطفال المدرج على جدول الأعمال قال وزير الصحة،" إن آخر حالة إصابة بشلل الأطفال سجلت في فلسطين عام 1988، أي أن الوزارة تعتمد الاستراتيجيات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، وهذا ماجعل نتائجنا في مكافحة الامراض المعدية من أفضل النتائج على مستوى الإقليم".
ويشارك الى جانب وزير الصحة القنصل الفلسطيني في مدينة جدة السفير محمود الأسدي، ومندوب فلسطين الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير ماهر الكركي، ومدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. كمال الشخرة.