الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الشوبكي يلتقي امين عام حزب الاستقلال بالرباط

نشر بتاريخ: 07/12/2017 ( آخر تحديث: 07/12/2017 الساعة: 12:32 )
السفير الشوبكي يلتقي امين عام حزب الاستقلال بالرباط
الرباط- معا- التقى جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين بالمملكة المغربية بالسيد نزار بركة امين عام حزب الاستقلال المغربي بمقر الحزب بالرباط.
وبحث الطرفان العلاقات الاخوية المشتركة التي تهم الشعبين والبلدين وخاصة حزب الاستقلال الذي تربطه علاقات تاريخية بحركة فتح وقيادتهما منذ البدايات.
ومن جهته، وضع الشوبكي بركة في صورة الوضع الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي وما يعانيه شعبنا في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية من حصار شامل وفرض سياسة عنصرية تمارسها حكومة نتنياهو الارهابية في شتى مجالات الحياة اليومية التي تمس حياة المواطن الفلسطيني والتحريض الاسرائيلي الرسمي على الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، وتنكر اسرائيل للتفاهمات والاتفاقيات التي ابرمت خلال اكثر من عقدين قد مضت بعد توقيع اوسلو وما تلاها من تفاهمات لاقامة الدولتين وانسحاب الاحتلال من كافة الاراضي الفلسطينية.
وواطلعه على سير ملف المصالحة التي تحرص القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس ابو مازن على تحقيقها.
كما اطلعه على التداعيات الخطيرة لنقل السفارة الامريكية الى القدس .
وخلال الاجتماع، نوه سفير فلسطين عاليا بموقف الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس الذي اكد كملك للمغرب وامير للمؤمنين ورئيس للجنة القدس على ان تبقى القدس ارضا للتعايش والتسامح للجميع وفي نفس الوقت، مطالبا بالحفاظ على مركز القدس القانوني والاحجام عن كل ما من شانه المساس بوضعها السياسي القائم.
ودعا الى الحفاظ على حياة الفلسطينيين وتغليب المصلحة الوطنية وتجنب كل ما من شانه ان يجعل كفاح الشعب الفلسطيني موضوع مساومة، مجددا حرص المغرب ووقوفه ملكا وحكومة وشعبا مع الفلسطينيين في كفاحهم الوطني.
ومن جهته، اكد بركة على مواقف الدعم القوية التي يقفها حزب الاستقلال مع القضية الفلسطينية وكفاح الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لتحقيق الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا على تطوير وتعزيز العلاقات المشتركة بين حركة فتح وحزب الاستقلال لما فيه مصلحة البلدين فلسطين والمغرب، متمنيا ان تكلل مساعي المصالحة الى الوحدة الوطنية وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني حتى تحقيق اهافه لاقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على تجديد وتعزيز التنسيق بما يخدم مصلحة الشعبين ويدفع باتجاه توفير دعم حقيقي لمساندة المساعي التي تبذلها القيادة الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والاقليمية، بعدم المساس بالقدس واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وتجديد التطلع لزيارة فلسطين وفك الحصار عنها والاطلاع على المعاناة اليومية والاستفادة من تجربة الطرفين.