الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهد- عشرات المصابين في مظاهرات الغضب

نشر بتاريخ: 07/12/2017 ( آخر تحديث: 08/12/2017 الساعة: 09:20 )
شاهد- عشرات المصابين في مظاهرات الغضب
بيت لحم- معا- اندلعت مواجهات عنيفة في عدة نقاط تماس، مع الاحتلال في محافظة الضفة الغربية وقطاع غزة، عقب التظاهرات الغاضبة التي خرجت ظهرا في شوارع وازقة المدن الفلسطينية.
الخليل
وقعت مواجهات في منطقة باب الزاوية في الخليل، عقب المسيرة الغاضبة التي خرجت ظهر اليوم في المدينة.
فقد اقتحمت قوات الاحتلال المدينة وتركزت قواتها على منطقة دوار الصحة والمنارة وسط مدينة الخليل، وطاردت عشرات الشبان الذين رشقوا الجنود بالحجارة على مدخل شارع الشهداء، واطلقت قنابل الغز المسيل للدموع.
بيت لحم
انطلق عشرات الشبان بتظاهرة تجاه منطقة "قبة راحيل" المدخل الشمالي لبيت لحم، واطلقت عشرات قنابل الغاز على الشباب وتم رشهم بالمياه العادمة.
ورفع الشبان شعارات رافضة لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكي من تل ابيب الى القدس.
بلدة تقوع- بيت لحم
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من المدخل الغربي واطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي فيما قام الشبان بالقاء الحجارة على الجنود.
وانتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال على مداخل البلدة الثلاثة فيما عم الاضراب الشامل المدارس والمحلات التجارية في البلدة.
رام الله
اندلعت مواجهات على حاجز بيت ايل العسكري فيما يتوجه المتظاهرون من وسط رام الله بالالاف صوب الحاجز.
وأصيب خلال المواجهات أربعة شبان بالرصاص الحي و8 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق في المواجهات العنيفة المندلعة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة بين مئات الشبان وجيش الاحتلال.
واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، وتعمد جنود الاحتلال رش سيارات الصحفيين بالمياه الآسنة.
وتعمد جنود الاحتلال إعاقة عمل الصحفيين ودفعهم في محاولة لابعادهم من مكان المواجهات.
وتوغلت قوات الاحتلال في داخل مدينة البيرة، وطاردت الشبان، الذين كانوا يتنقلون من منطقة لأخرى، ولاحقوا جنود الاحتلال من الراجلين، الذين كانوا يحاولوا الوصول إلى الشبان، فصدوا هجماتهم في أكثر من مناسبة وردوهم على أعقابهم.
وسبق المواجهات، مهرجان مركزي أقيم على دوار المنارة وسط البيرة، بمشاركة المئات، وأكد المتحدثون فيه على أن قرار ترامب لن يغير من حقيقة الأمر والقرارات الدولية، والتي تؤكد أن القدس مدينة محتلة باعتراف دول العالم أجمع، ووفقاً لعديد القرارات الدولية.
وشدد المتحدثون على الرفض الفلسطيني والعالمي المطلق لقرار ترامب، معتبرين أنه قرار بلا سند قانوني، ولن يغير من واقع مدينة القدس المحتلة.
طولكرم
اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من مصانع "جيشوري" غرب مدينة طوبكرم في اعقاب مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من دوار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة نددت بقرارات الرئيس الامريكي وأكدت ان القدس كانت وستبقى عاصمة العروبة والاسلام.
وقالت مصادر طبية في الهلال الاحمر الفلسطيني لـ معا ان عددا من الشبان اصيبوا بحالات اختناق وتم تقديم الاسعافات الطبية لهم ميدانيا جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال المواجهات اضافة للاصابات بقنابل الصوت.
واكدت طواقم الهلال الاحمر اصابة ١١ مواطنا، ١٠ منهم بالغاز واصابة واحدة مطاط.
ورشق الشبان جنود الاحتلال الاسرائيلي بالحجارة والزجاجات الفارغة كما اشعلوا الاطارات المطاطية خلال المواجهات التي لا زالت مستمرة حتى اللحظة.
هذا وساد الاضراب الشامل كافة مناحي الحياة بطولكرم استجابة لقرار فصائل العمل الوطني.
غزة- اصابات بالرصاص الحي
أصيب 3 شبان جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الحدود شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
ووصل عشرات الشبان الى الحدود الشرقية واشعلوا اطارات السيارات قبل ان تبادرهم قوات الاحتلال باطلاق النار.
واندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل شرق خانيونس غضباً ورفضاً للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
ووجهت الاطر الشبابية دعوة لاعتبار يوم غد الجمعة يوما للاشتباك مع قوات الاحتلال على طول خطوط التماس.
قلقيلية
اندلعت مواجهات في كفر قدوم في قلقيلية، وتم تسجيل 5 اصابات 4 منهم بالغاز واصابة بالمطاط حسب الهلال الاحمر.